* : اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #7  
قديم 30/04/2010, 04h41
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: مايسترو محمد الآلاتى

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( خي )

كلمات : حسين السيد

ألحان وغناء : محمد عبد الوهاب

نحن أمام عاشق خجول .. مكسوف يواجه المحبوب بأوجاعه وألآمه ..

فإستعان بواسطة .. بشخص أخر يرسل معه مايريد أن يقوله لحبيبه .. ليس المهم أن يكون هذا الشخص حقيقى ..

المهم أنه حد تانى والسلام .

( حلفه بويلى .. وبنهارى وليلى ) و ( أمانه لو تقابله .. تقوله الفرح ناسينى ) و ( وتقوله يشاور عقله وينسى يوم ويجينى )

وباقى الأغنية على هذا المنوال ..

نأتى الأن للحن ..

عمنا عبد الوهاب إختار مقام الراست ليبدأ به الأغنية .. وليكون الراست هو المقام المسيطر على العمل ..

بدأ بمقدمة موسيقية تتحاور فيها الوتريات مع القانون والناى والماندولين ..

المقدمة كلها راست .. لم يخرج عن المقام ..

ومع إيقاع المصمودى الكبير .. وهو إيقاع ثمانى الميزان .. أى ثمانية أضلاع فى المازورة الواحدة .

ويتغير الإيقاع للمقسوم بعد أربعة موازير من المصمودى ..

ويغنى عبد الوهاب ( خى .. خى .. حبيبى ليه قاسى ياخى ) .. من الراست أيضاً ..

ويظل مع الراست حتى ( وحلفه بويلى .. من نهارى وليلى ) لينتقل للحجاز

ليعود مرة أخرى للراست عند ( أهـ يابا .. أهـ يابا ) لينهى المذهب .

ونقف هنا شوية لنناقش هذه التحويلة .. هى تحويلة بسيطة وطبيعية جداً .. مافيش أى مشكلة ..

يعنى من الراست للحجاز .. ومن الحجاز للراست .. ياقلبى لا تحزن ..

أمال فين المشكلة ؟ .. المشكلة أن العودة من الحجاز للراست كانت عن طريق مقام السوزناك

ومافيش أى مشكلة .. لأن السوزناك يتكون من جنسين ( جنس راست وجنس حجاز )

يعنى يروح من الراست للحجاز وبالعكس .. العملية فى بيتها .. نكمل .

تبدأ لازمة موسيقية جديدة .. ومع إيقاع الواحدة الكبيرة .. تقسم الفرقة ليغنى عبد الوهاب ( أمانه لو يسألك .. فى العبد عن حالى ) من الراست أيضاً .. ولم يخرج عن الراست هذه المرة .. لا حجاز ولا غيره .

ونسمع لازمة موسيقية جديدة تمهيداً للكوبليه الثانى ..

لازمة موسيقية من النهاوند .. تؤديها الفرقة بكاملها ..

ومع تسليمة من البياتى يؤديها الناى .. يغنى عبد الوهاب ( يافايت قلبى على نار حبى )

ويتحول الغناء للكرد عند ( الشوق خلانى أبعت لك .. مرسال الروح والعين )

ويعود للراست عند ( ياتجينى ياتقول لى أروح لك .. ياتقول أروح منك فين )

وتنتهى الأغنية كما بدأت بالراست وبنفس المذهب الغنائى ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع


__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h51.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd