* : ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 14h01 - التاريخ: 28/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 12h01 - التاريخ: 28/10/2025)           »          نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 24/02/2010, 16h02
الصورة الرمزية احمد عبدالهادى
احمد عبدالهادى احمد عبدالهادى غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:21902
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,383
افتراضي تحنين الحجايج او الغناء لفرحة الحج

تحنين الحجايج
او
الغناء لفرحة الحج
اهتم التراث الشعبي بالحج عبرت عنه شفاه الجماهير وأصواتهم؛ فهو مليء بالأناشيد التي كانت -وما زالت- تُغنى في بيت الحاج في أثناء الإعداد لانطلاقه صوب الحجاز وفي أثناء عودتهم سالمين مغفوري الذنوب.
ورغم تراجع دور هذا التراث بتطور وسائل النقل السريعة وتغير العلاقات الاجتماعية وتحولها فإن هذا التراث الفني يبقى حاملا لخصوصية تلك الرحلة بحضور كبير وسط قطاع شعبي عربي عريض.
فصعيد مصر مثال حي على ذلك، فهو بيئة غنية وثرية نشأ فيها محفوظ أدبي وإنشادي كبير وضخم وما يزال موجودا حتى هذه اللحظة ويتزايد علي يد أبنائه من رجال ونساء كمكون شعبي لتقاليدهم وتراثهم يعكس فرحهم وشوقهم لرحلة الحج.
فعمق الفرحة التي تغمر قلوب من كتب الله لهم الحج وأهاليهم تنعكس على أناشيدهم التي تعكس حنينا وفرحا وشوقا يصعب وصفه من جهة، وحزنا وأملا من جهة أخرى ممن لم يتمكنوا من أداء الفريضة.

تحنين الوداع
فالأناشيد الخاصة بوداع الحجاج كما يلحظها المتابع تتميز بالحزن والتشوق والأسى، وهذا ظهر في تناول الكثير من المحترفين من أهل الصوفية الذين أنشدوا للحج معبرا عن شوقه وحنينه وعدم قدرته على الذهاب للحج، فيقول:

شوقتمـو يـوم فـؤادي
سرتم وسار دليلكم يا وحشتي
والشوق أقلقني وصوت الحادي

ويكمل قصيدته موصيا حجاج القافلة بتوصيل سلامه للرسول :

مني السلام مع التحية بلغو
شوقي الشديد للنبي الهادي
ثم الصلاة مع السلام مضاعفا
وكذا التحية للنبي الهادي
كما لم يقتصر دور التراث الشعبي على مثل هذه القصائد التي أنشدها المتصوفون، فقد اشتهرت النساء بكثير من الأناشيد وتحديدا في بيوت الحجاج، وتحديدا في مناطق الصعيد المصري، حيث يأخذن بالنشيد والغناء في أثناء إعداد المئونة من خبز وطعام يكفي القافلة في أثناء رحلتها طريق البر أو البحر، وهو نشيد يغلب عليه وصف الحجاج وزيهم أكثر من الحزن والأسى والشوق
طرف شال الحجيج
أبيـض مـن العلامة
وأبيض من لبن الحليب
يـا حاج يوم السلامـة
طـرف شـال الحجيج
أبيض مـن القـلوع
وأبيض من لبن الحليب
يا حـاج يوم الرجوع
__________________
يارب رحمتك نرجو الدعاء لي بالرحمه والمغفره
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h22.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd