* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 23h00 - التاريخ: 21/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #15  
قديم 28/01/2010, 11h05
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 319
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

هل استفاد الغرب من موسيقانا العربية وادخال ربع التون ؟

بالطبع تحققت عدة محاولات في توظيف الدرجات الصغيرة micro intervalles بالتجارب الغربية الحديثة ولكن ليس في السياق المقامي المتعارف عليه لدينا

ويبدو لي أن طرح مسألة ما إذا كانت الهرمنة تناسب موسيقانا العربية من عدمه فيه الكثير من التعميم إذ يحتاج هذا تحديد عن أية موسيقى عربية نتحدث؟ وما هي الهرمنة التي نحن بصددها أليس الأحرى بنا التسائل فيما إذا كان التعدد الصوتي polyphonie له جذور بموسيقى الشرق عامة والعربية خاصة من عدمه وما هي أشكال هذا التعدد إن وجدت؟

سأترك باب الحوار حول التساؤلات مفتوحا قبل أن أقدم المزيد من التفاصيل بحول اللّه تعالى حول هذه المسائل شريطة أن نتوخى في هذا المنحى العلمي المدعوم بالدلائل والإستشهادات مع الإحالة إلى بعض التجارب الصوتية من داخل أقسام سماعي ولا أن تقتصر ردودنا على الإنطباعات والآراء الذاتية التي لا تستند إلى أي دليل

تحياتي



رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h45.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd