* : أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > سيد درويش(17 مارس 1892 - 10 سبتمبر 1923) > دراسات وبحوث عن السيد درويش

دراسات وبحوث عن السيد درويش ما قيل عن السيد درويش وصوره واعماله باصوات اخرى

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 01/12/2005, 13h52
AshourKing
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي

مقالات بقلم سيد درويش ..

إلي أساتذة الموســـــــيقي
اللواء المصري/16 يوليه 1922


طرق باب منزلي يوما ففتحت وإذا بساعي البريد يناولني العدد السادس من
مجلة ( الروايات المصورة)
فدهشت إذ لم أكن من مشتركيها واسترجعته الأمر لعله يكون قد أخطأ العنوان
فأعاد النظر إليه واطمأن إلي صحته فأعطانيه وأنصرف .
فضضت الغلاف وتصفحته فاستوقف نظري مقال في الموسيقي ففهمت إن هذا بيت
القصيد وقلبت الصفحات وعثرت علي رد عليه فأدركت أن مرسل العدد يطلب إلي
أن أدلي برأيي في الموضوع أو هويتحداني إذا كان ممن يعرفون عني إلتزام
الحيدة كلما قامت منازعات حزبية .
تلوت المقالين فلم يرقني أسلوب الفريقين فكله قذف لايصل بصاحبه إلي
الغرض الذي يرمي إليه من ترقية الفن.
ففي الوقت الذي نشكر فيه الأستاذ(منصورأفندي عوض ) وحضرة (سامي أفندي
الشوا) علي إدارة مدرستهما لخدمة الموسيقي ،
لا نقر القائلين علي أن "روضة البلابل" سخيفة سقيمة ولم أكد أتم المقالين
حتي وافاني صديق برسالة عنوانها
"تقرير الموسيقي المصرية عن سنة 1922" تلوته أيضا فدفعني الواجب نحو
الفن أن أرد عليه وسأرجئه للمقال الثاني إن شاء الله،
وها أنا أبدأ بإجابة مرسل المجلة إلي ما طلب ( ولم أتشرف باسمه إذ لم
يضمنه رسالته)
ولكي أقوم بخدمة للفن الذي وقفت عليه جهودي ، أؤثر الحياد في المسائل
الشخصية ، ولكن الأمر إذا تعداها إلي المسائل الفنية فهنا لا يعرف الصديق
صديقه ولا يبقي الصادق علي حقيقة إلا أخرجها للناس إبتغاء مرضاة الحق لا
يخشي في ذلك لومة لائم .

أضم صوتي إلي صوت - سامي أفندي الشوا - بأنه لا توجد نغمات تسمي (صبا
كردان أو نهاوند كردان أو كردي راست ) كما إدعي اسكندر شلفون .
أما علامة ربع المقام التي ورد ذكرها فإنها ليست من إستنباط - منصور
أفندي عوض - بل هي قديمة مدونة في كتب تركية وعندي منها ما هو مطبوع
وإني مستعد لعرضه علي من يشاء.
أما قول سامي أفندي الشوابأنه سافر الي الأستانة فلم يجدمن بين كبار
الموسيقيين الأتراك من يستعمل علامات ربع المقام فمردود عليه، وإلا
فليتفضل بذكرأسماء هؤلاء الأساتذة وإني علي ثقة تامة من أنه لن يستطيع أن
يذكر اسما واحدا منهم .
أما الإدعاء بأن الأستاذ منصور أفندي عوض استنبط علامات ربع المقام فهذا
باطل لأنها واردة في كتب قديمة مطبوعة كما ذكرنا وإني أنصح لحضرته بصفتي
صديقه أن يسحب تسجيله لتلك العلامات من المحكمة المختلطة المصرية فلا
معنى لأن يسجل الإنسان باسمه شيئا قديما معروفا إلا إذا كان يعتقد أن
البلدخلو من المطلعين علي تاريخ الفن وتطوراته في مصر والخارج ،وليست
هناك عبرة بأن يغير بعض التغيير في معالم العلامات الأصلية.
وأما قوله بأن الأتراك يدونون كل مؤلفاتهم بالنوته الأرمنية فليس هذا
دليلا علي أن موسيقاهم خلو من علامة ربع المقام .
وأما ردي علي قول سامي أفندي الشوا بأنه مستعد أن يثبت لنا عدم وجود
علامات ربع المقام عند الموسيقيين الأتراك بمؤلفاتهم المخطوطة وكتبهم
الموسيقية فهو (هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) فليس الأمرفوضى بيننا .
وإذا شاء حضرته الأطلاع علي كنوز هذا الفن فليتفضل بزيارة لمكتبتي فإن
فيها مما كتب في الموسيقى ما لا يوجد في دور الكتب بمصر والإسكندرية
والسلام .

خــــادم الموســـــيقى
الشيخ ســـيد درويش


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h05.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd