* : المطربون والمطربات الغجر في الغناء العراقي (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h40 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان عبدالعزيز بورقبه 1915-1968 (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h59 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان عنبر بن طرار (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h52 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان علي خالد (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h32 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان الشعبى راشد الحملى (الكاتـب : زنجران - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 16/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h50 - التاريخ: 16/09/2025)           »          محمد سالم (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 16/09/2025)           »          حروف الكلام (حلقات إذاعية)عبد الرحمن الأبنودي وسيد مكاوي (الكاتـب : Dr. Taha Mohammad - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h34 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنان عبداللطيف المنصور (الكاتـب : كويتى - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 08h10 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الشيخ سيد امام (الكاتـب : sallami - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h39 - التاريخ: 16/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > منبر الطرب > الصور الغنائية والبرامج الإذاعية > الصور الغنائية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 24/07/2009, 22h32
wael khatibe wael khatibe غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:447768
 
تاريخ التسجيل: July 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: قطر الندى

التحليل النقدي لهذه الصورة الغنائية الرائعة لابد أن يعتمد على تاريخ فترة تاريخية عربية أهملت وهي فترة ما قبل الإسلام وهي فترة بسبب العقيدة الإسلامية الجديدة التي حملت لتوحيد منهاجا لعبادة الله الواحد الأحد تم إهمال دراستها حتى جاء ما يسمى بالنقد الأسطوري للشعر وكنت قد درست الأغاني الشعبية فوجدت أن هناك تشابها كبيرا بين بعض الغناء الشعبي والشعر العربي الفصيح فيما يخص صورة المرأة ... فالعرب في مرحلة ما قبل الإسلام كان جزءا منهم يعبد الكواكب .. فالقمر غله ذكر والشمس إلهة أنثى .. وهو ما نراه في القرآن الكريم واضحا خاصة في رؤيا سيدنا يوسف عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام .. يقول الحق سبحانه في سورة يوسف : " يا أبت إني رأيت أحد عشر كزكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين" صدق الله العظيم .. وكان التفسير للرؤيا أن الشمس هي أمه والقمر أبوه والكواكب هم أخوته ...
وكان من رموز الشمس الإلهة على الأرض " المرأة " ولما كانت ي صورة للشمس المعبودة فإن العقل العربي في هذ الفترة جعل للمرأة وظيفة مقدسة وهي الخصوبة .. وبالطبع كان لابد أن يكون لدى الإله ما يجعله مؤديا لوظيفته المقدسة على أكمل وجه .. فجاءت صورة المرأة وتتبدى فيها هذه الخصائص .. فهي بدينة غزيرة الشعر واسعة العينين
والآن انظروا للأغنية:
تقول الأغنية : يا خوفي من أمك لتدور عليك ... لأحطك في شعري ياعيني وأتسرح عليك
أي عين هذه التي تستطيع إخفاء رجل في شعرها بعيدا عن عين أمه .. إنها عين الإلهة
وتقول الأغنية أيضا وبنفس الصيغة تقريبا:
لأحطك في عيني يا عيني وأتكحل عليك
عين إمرأة تخفي رجل
وليس كما يقول الأخ الكريم أن قطر الندى كما فهمت من حديثه أفرغت خزائن مصر .. إن قطر الندى في الحقيقة تجسيد لصورة أسطورية للمرأة احتفظ بها العقل العربي على مدار التاريخ ونبتت منها صورا عديدة فجهاز أي امرأة لا يقارن إذا كانت المرأة صورة من صور إلهة كانت تعبد في قديم الأزل
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h57.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd