* : فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h23 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h13 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الثنائي الغنائي بهية وياسين (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h11 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h24 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 04h45 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الفنان سامي كمال (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 23h19 - التاريخ: 28/10/2025)           »          أميرة سالم (الكاتـب : طارق مكاوي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h30 - التاريخ: 28/10/2025)           »          يوسف عمر- 1918 - 1986 (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h24 - التاريخ: 28/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 14h01 - التاريخ: 28/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > كلاسيكيات مغربية..الطرب الغرناطي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 13/05/2009, 21h58
بريكسي فريد بريكسي فريد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:112594
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 398
افتراضي رد: الموسيقى الغرناطية دراسات وتحاليل

السلام على الجميع
غالبا من يقوم غرناطي وجدة، على قالب لحني – إيقاعي مكون من ثلاث لحظات كبرى:

1-
مقدمة آلية: تعزف على إحدى الآلات الوترية: عود أوكمان أو بانجو أو مندولين.

2-
موال يؤديه المنشد مع مصاحبة آلية.

3-
أداء القصيدة وتشترك فيه الآلات الموسيقية مع تجاوب المجموعة مع صوت المنشد المنفرد.
ما يسمى بالغرناطي لا يتكون من ثلاث لحظات كبرى و انما يخضع لقانون النوبة و موازنها الخمسة :
المصدر
البطايحي
الدرج
الانصراف
الخلاص.
اما اذا تكلمنا عن لحظات الاداء فهي اكثر من ثلاثة.
فاذا كان الاداء على طريقة تلمسان مثل ما يتبع السيد محمد شعبان(ولد الشيخ صالح) مع الجمعية الاندلسية فاللحظات كالتالي:
مشالية أي اداء الي بدون ميزان
التوشية و هي مقطوعة الية بدون غناء تتراوح ما بين 5 او 8 دقائق
كرسي المصدر قطعة الية معزوفة بدون غناء
المصدر غناء و عزف
كرسي البطايحي
البطايحي غناء و عزف
مباشرة الدرج غناء و عزف
الاستخبار عزف و غناء
توشية الانصرافات او كرسي
الانصراف عزف و غناء
الخلاص.
اللحظات اذا استعملنا هذا المصطلح فهي 11 و ليست ب 3.
اما اذا كان الاداء على طريقة الجزائر العاصمة و هو المستعمل من طرف الاغلبية في وجدة فاللحظات هي كما يلي:
التوشية
الكرسي الذي هو نفسه المستعمل للموازين الثلاثة الاولى
المصدر
الكرسي
البطايحي
الاستخبار
الكرسي
الدرج
الكرسي
الانصراف
الخلاص.
اللحظات هنا ايضا 11 و ليست بثلاثة.
الى جانب النوبة هناك الانقلاب و القصيدة.
فاذا كان ما يرد ان يقصد به السيد عبد القهار هو اداء القصيدة فان ما سماه بالموال فهو استخبار لان الموال عند غرناطة هو الطبع.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h24.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd