* : محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 11h50 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)           »          عمر الراجحي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h10 - التاريخ: 27/10/2025)           »          مرضى أبو الحسن (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h08 - التاريخ: 27/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 05/05/2009, 22h22
زياد الشالجي زياد الشالجي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:413495
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 28
افتراضي رد: مقام التفليس - المجلد السادس والعشرون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي


مقام التفليس من المقامات العراقية الأصيلة و النادر ادائها وضعه شيخ المقام العراقي رحمة الله سلطان آغا بن خليل شلتاغ التركماني المتوفي سنه ١٨٧١ و قد غنى فيه ابياتا باللغة التركية و الشائع انه وضعه ارتجالا. و لا يوجد في جورجيا شئ اسمه مقام تبليسي (او تفليس كما كانت تسمى) او فن مقامي على الاطلاق رغم وجود ما يشابه المقام العراقي في اذربيجان المجاوره (ويسمونه هناك مُغام). و قصه مقام التفليس المشهوره إن القارئ شلتاغ احب غلاما تبناه من الارمن اسمه يعقوب و شغف به شغفا عظيما ثم هاجرالغلام عندما كبر الى اهله في تفليس في جورجيا فلما علم شلتاغ بذلك حزن حزنا كبيرا و وضع الشعر و غناه بالنغمة التي اطلق عليها اسم تفليس فيما بعد و كانت خلال قراءته لمقام السيكَاه. و هذه القصه حسب تلميذ احمد زيدان رشيد القندرجي و الشيخ المرحوم جلال الحنفي و الشيخ عبد الرحمن الجصاني امام و خطيب جامع الحاج فتحي الله اعلم. و قد جرت العادة بعدها ان يغنى التفليس في بغداد بنفس القصيدة التركية التي وضعها شلتاغ (اداها احمد زيدان، رشيد القندرجي، محمد القبنجي بنفس طريقه استاذهم القديم). و ربما يكون المغني يونس يوسف هو اول من غنى فيها ابياتا بالعربية ثم تبعه يوسف عمر و حامد السعدي. و المعهود ان التفليس يغنى كقطعه داخله في مقام السيكَاه بلفظه "امان الله يا حي" و لم يعد احد يؤديه كمقام كامل الا في الاذكار الدينيه.

القصيده الاصليه و فيها الابيات التي تتغزل بالغلام الارمني يعقوب و قد غناها بنفس هذه الابيات احمد زيدان و محمد القبنجي و رشيد القندرجي (انظر التسجيل اعلاه)

اغالر بكَلر باشالر
بوكَون برياوري سيودم
اولميشم ديوانه بن
كَدرم تفليسه بن
قوي ديسنلر يعقوب ارمني
يعقوب كمالي نيلر

آصلودن كوزه لسن
كَون بوكَون حمامي نيلر
بلبل كمالي نيلر
بنه باق نه كَونده يم
بنه باق نه حالده يم
بنه باق نه صاللانير
دي كَل قان ايجمش جلاده باق

و قد غناه يوسف عمر بعد ازاله الابيات الغير لائقه كما في التسجيل الذي ارفقته لكم مع الشعر المحور.

تحياتي القلبيه
رد مع اقتباس
 

Tags
مقام التفليس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h01.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd