* : بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h52 - التاريخ: 31/10/2025)           »          الشاعر محمود حسن إسماعيل (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : د يوسف النحاس - - الوقت: 17h47 - التاريخ: 31/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 31/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h44 - التاريخ: 31/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h39 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 31/10/2025)           »          ياسر المظلوم (الكاتـب : anas2006 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h47 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 02h12 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مها صبري- 22 مايو 1932 - 16 ديسمبر 1989 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 22h14 - التاريخ: 30/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي

التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي تحليلات موسيقية لأغاني أم كلثوم

 


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 03/05/2009, 00h52
أمير بلان أمير بلان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407381
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 62
افتراضي كمالة التحليل 3

لا يمل بليغ من مقام البياتي فهو رفيق له على طول الدرب فالكوبليه الرابع والاخير يكون من البياتي العادي ....صولو كمان عظيم للأستاذ أحمد الحفناوي الذي يملأالقاعة ببكاء كمانه العجيب ....
هنا الكلمات غير طبيعية ومن أجمل ماكتب في القصائد العربية العامة ..."كنت بشتقلك وانا وانت هنا ...بيني وبينك خطوتين .."الله يرحمك يا أستاذ مأمون ....
" عيون كانت بتحسدني على حبي "ثم للحسيني" ودلوقتي بتبكي علي من غلبي"....

وعندما تقول الست" وفين انت يا نور عيني ؟" تلمس مقام الشهناز ...وهوحجازكار من درجة الري ...
لكن لا استطيع التأكد من انه الشهنازلأنها لم تغني إلا على جنسه الثاني وهوالحجاز من درجة اللا ....ثم إلى البياتي في الجملة التي تشعل المشاعر وتخدر الجسد.."فين أشكيلك فين ؟ عندي كلام وكلام وحاجات ....فين دمعك يا عين ؟ بيريحني بكايا ساعات "الله الله .
ثم عودة للازمة وإنهاء .

أغنية في غاية الروعة ...حديقة مليئةمن زهور المقامات وثمار الكلمات ...تمثل حقيقة كل عاشق مجروح من بعد حبيبه عنه .وام كلثوم اكثر الناس علما ببعد الحبيب والعذاب ...فكيفلها أن لا تغنيها بأجمل صورة وأكثر صورة واقعية ومعبرة .
أغنية تترك سامعها مطأطأ رأسه ومفكرا .

أرجو أن أكون توفقت في التحليل ..وأرجو من الاساتذة الكبار مثل الاستاذ الألاتي التدخل وتصحيح الأخطاء اذا وجدت ..
شكرا

صغير الأيكة
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h11.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd