* : الصورة الغنائية (الدرويش العازف) - محمد شوقي (الكاتـب : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 15/09/2025)           »          حوريّه حسن- 9 أغسطس 1932 - 8 يونيو 1994 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h16 - التاريخ: 15/09/2025)           »          نجوم التمثيل في الزمن الجميل (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 15/09/2025)           »          محمد صلاح (الكاتـب : M O H A M E D - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h14 - التاريخ: 15/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h10 - التاريخ: 15/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 15/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h07 - التاريخ: 15/09/2025)           »          إبراهيم حمودة- 12 يناير 1912 - 16 يناير 1986 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h04 - التاريخ: 15/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 20h56 - التاريخ: 15/09/2025)           »          أحمد جابر (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي سمان - - الوقت: 20h12 - التاريخ: 15/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #26  
قديم 25/04/2009, 14h13
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: قواعد الموسيقى العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3azef 3oud مشاهدة المشاركة
أنا سيدي الآلاتي مهنتي باحث في علم الإقتصاد. انشاء الله في أخر ألسنة اقدم الأطروحة رسالة الدكتورا بفرنسا.
تشرفنا أستاذ ماهر .. وإن كنت قصدت فى كلامى .. بدايات هوايتك الموسيقية وليس بداياتك التعليمية عموماً ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3azef 3oud مشاهدة المشاركة
لهذا تجدني أسأل ثم أسأل. عذراً إن تسبت في أي قلق.

إسأل ماشت فلن نمل من أسئلتك طالماً هى معقولة ومنطقية ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3azef 3oud مشاهدة المشاركة
مقام مستعار. هو الذي يحتوي على ١ وربع تون.
كما هو في المرفق
لاحظ ياأخى العزيز أنك لم تذكر إسم مقام المستعار .. وإنما سميته ( سيكا مستر ) .. وأنا لم أسمع بهذا المقام من قبل ..

وإذا كنت ذكرت المستعار من البداية .. لوفرت علينا النقاش ..

وهيا بنا الأن نناقش مقام المستعار ..

مقام المستعار من مشتقات السيكا .. وقد ترفع درجته الثانية نصف صوت بشكل عارض .. وأكرر ( بشكل عارض ) .. أى أنه ليس ملزماً للملحن ..

وقد نسأل أنفسنا .. لماذا تم هذا الرفع ؟ .. نقول .. لإستخدامه حساس لجنس البوسليك ( نهاوند ) من درجة النوا ..

وقد يستخدم الملحن هذه التحويلة أو لا يستخدمها ..

والنوتة التى رفعتها حضرتك .. لا تعترف بهذا التبديل .. وإنما إعتبرت الفا دييز .. من درجات سلم المقام الوحيدة ..

ومقام المستعار هو نفسه مقام الشعار .. والفرق بينهما .. هذه التحويلة إلى الفا دييز ..

ويتكون مقام المستعار من جنسين متداخلين هما :

جنس سيكا على السيكا .. وجنس بوسليك على النوا .. وأحياناً يكون جنس الجذع ( جنس مستعار على السيكا ) ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3azef 3oud مشاهدة المشاركة
ماشي يا سيدي مش حشغل بالي. إنت تأمر .
بماذا تنصحني؟ بماذا تردني أن اشغل بالي وسأفعل؟
أنا أقصد أن تهتم بأساسيات المقامات .. ثم بعد ذلك نهتم بالفروع والمقامات المنبثقة .. فهى كثيرة ولن تنتهى ..

وأهلاً بأسئلتك وإستفساراتك .. ولا تقلق .. فنحن لن نقلق ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h22.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd