رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
الأخوة الأعزاء
كتبت لكم نوتة يا شادي الألحان بطريقة مبسطة جداً و تسهل قراءة المليودي و قمت بتوزيع اللحن على الآلات الآتية:
الناي - الإيقاع - القانون - البيانو - الكمان - الفيولانسيل - باص جيتار.
اللحن من مقام الراست: دو - ري - مي ربع تون (سيكاه) - فا - صول - لا - سي ربع تون (أوج) - دو
الميزان مفروض 8/4 و لكني كتبته للتسهيل 4/4
الإيقاع: أستخدمت 3 إيقاعات:
الأول: دم (كروش بوانتيه) - تا (دوبل كروش) - كروشات دم تك دم تك دم تك = <دم تا دم تك دم تك دم تك>
الإيقاع الثاني: (كروشات) دم دم إس تك (نوارات) دم تك مع ملاحظة أن النوار الأخيرة تم تدوينها كروش بوانتيه لعمل تك بزمن دوبل كروش لتعطي طعم الطبلة البلدي.
الإيقاع الثالث: دم (كروش) تاك (نوار بوانتيه) تا (كروش) دم (نوار) تك تك (2كروش) = <دم تاك تا دم تكتك)
أضفت مقدمة قصيرة من تأليفي من مقام الراست و كذلك القفلة.
التحويلات المقامية: بالرغم من قصر اللحن إلا أن الملحن تنقل إلى المقامات المجاورة من فصيلة الراست فتجول بين الماهور (جذع من جنس الراست و فرع من جنس النهاوند) فأظهر جنس النهاوند على درجة الصول و أستخدم سي بيمول (عجم) بدل من نغمة الأوج ، و انتقل إلى مقام السوزناك (جذع راست و فرع حجاز) فأظهر جنس الحجاز على نغمة الصول (النوي) و حول نغمة لا الطبيعية إلي نغمة لا بيمول و حول نغمة سي ربع تون (الأوج) إلي نغمة سي طبيعية (الماهور).
نبذة عن التوزيع و الهارموني: إذا كان اللحن الأساسي (المليودي) فيه أجزاء بطيئة يعني نسيجه من بلانش أو روند أكتب هرموني أو كونتربواينت سريع (كروشات أو دوبل كروشات) و العكس بالعكس و إذا كان السوبرانو بطئ يبقي الباص سريع و العكس بالعكس (قاعدة مهمة). لذا ستجد أنني أول لما لقيت 2 بلانش جنب بعض (صول - لا) أستخدمت هذه القاعدة.
عند إختيار التآلفات حاول تجنب النغمات ذات الربع تون و لكن اطمئن النغمات المرورية لا تسبب تنافر ، كما أنه من الممكن كتابة نغمات متنافرة بعدة طرق دون التسبب في نشاذ:
الطريقة الأول أن يكون التآلف التالي للتآلف الذي يحتوي نغمة متنافرة بيعمل (Resolution)
مثل تآلف الخامسة المتسلطة بالسابعة (صول + سي + ري + فا) فا عاملة تنافر مع الصول و مع السي الطبيعية و لكن لما يأتي التآلف التالي (دو + مي + صول) فإن نغمة فا تم تحليلها و تجركت إلى نغمة مي فأعطت إحساس بالإرتياح للأذن و نفس الشئ لتآلف الثانية إنقلاب بالسابعة ( دو / ري + فا + لا) مع وضع السابعة (دو) موضع الباص .... التآلفات التي تحتوي على تنافر كثيرة و كلها تتبع قاعدة الريسليوشن
الطريقة الثانية للحد من التنافر هي بتباعد النغمات المتنافرة فإذا كان عندك نغمة دو & ري بيمول حتي لو كانوا بلانشات أو روند أجعلهم في أوكتافات متباعدة (جرب بنفسك و أعزف "دو + سي" جنب بعض ثم أجعل بينهما أوكتاف ثم أوكتافين ستجد التنافر زال.
يا ريت الأخ أحمد سنايم يقرأ المقالة عشان دائما بيسألني عن الهارموني و بإذن الله سوف أكتب عن الهارموني من أوله عشان مانتوهش.
نوتة التوزيع مرفقة مع ملف صوتي اللي عاوز الميلودي سيجده مع الناي "البيكولو" أو القانون "لوت" و البيانو بيغطي جزء من اللحن من جنس الحجاز.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
|