* : اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #7  
قديم 01/03/2009, 22h50
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: سؤال وجواب ..... فى الطرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ص الحرباوي مشاهدة المشاركة
لماذا استغنت ام كلثوم عن الطبلة (او الدربوكة) في معظم أغانيها ؟؟؟؟؟
أم كلثوم تعودت على الغناء بمصاحبة بعض الألآت الموسيقية والتى تسمى ( التخت ) ..

وحتى عندما زاد عدد أفراد الفرقة حتى أصبحت فرقة أم كلثوم المعروفة .. كانت أيضاً عبارة عن ( تخت ) كبير ..

والطبلة ليست من ألآت التخت ..

ولقد حاول بعض الملحنين بدءً من عبد الوهاب .. أن يدخلوا بعض الألآت الجديدة على الفرقة .. ومن بينها الطبلة ..

إذن : الطبلة موجودة فى بعض أغنيات أم كلثوم .. وفى مواضع معينة من الأغنية ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ص الحرباوي مشاهدة المشاركة
و حتى في أغنية فكروني نشاهد في احدى الحفلات المسجلة على التلفزيون، العازف يؤدي الصولو الشهير ثم يترك الطبلة و يستعمل آلة البانجوس (الصورة) ...




أولاً : ليس الطبال هو من ترك الطبلة وإستعمل البونجز .. وإنما هو عازف ( الدُهُلّة ) .. وهى تشبه الطبلة ولكنها أكبر حجماً ..

والتحليل بسيط : فى الكوبليه الشهير ( كلمونى تانى عنك .. بعد طول حرمانى ) .. وهو من مقام ( النوا أثر ) ..

يستخدم عبد الوهاب إيقاع الرومبا فى موسيقى الكوبليه ( اللازمة ) ومعروف أن البونجز .. هو أشهر آلة تؤدى فى هذا الإيقاع ..

ونجد عبد الوهاب إنتقل إلى إيقاع المقسوم .. حيث صولوا الطبلة الشهير .. ويعود مرة أخر للرومبا ..

السؤال هنا : كيف يبدل ضابط الإيقاع على آلتين فى نفس الوقت .. لا يستطيع .. إذن : عازف الدهلة هو من قام بالتبديل ..



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ص الحرباوي مشاهدة المشاركة
لماذا نرى اليوم في بعض الاوركاسترات و خاصة الخليجية منها، عددا كبير من الطبلات (3 ، 4 أو أكثر أحيانا) ...

و شكرا
لاتنسى ياباشمهندس .. أن الأغنية الخليجية إعتمدت فى الأساس على الألآت الإيقاعية المتوفرة فى البيئة ..

والألآت الموسيقية دخلت رويداً رويداً بعد ذلك .. كما أن الإيقاع الخليجى يتسم بشخصية معينة وأسلوب خاص .. يحتاج بالتأكيد لهذا العدد من الألآت الإيقاعية ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h22.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd