أخي الفنان الكبير عادل صموئيل ما هذه الروعة ؟؟ أنت تجيد العزف على أوتار الكلمات مثلما تدهشنا بمعزوفاتك على آلة الكمان هذا ليس مقالا ، بل يصلح أساسًا لرسالة دكتوراه !! ، وعلى الملأ أقولها إنني سأقتطف تسعين بالمائة مما ورد به وأزيّن به كتابي . ـ "حديث الروح " من قصيدتين هما " جواب شكوى " ، " شكوى " ( وقــد وضعت " جواب شكوى " أولا لأنّ الاستهلال جــاء منها ) ، والقصيدتان مـن ديوان " بانك درا " ( بالأردية )، لغة الهند ، أو " صلصلة الجرس " ( بالعربية ) ، وهو ـ الديوان ـ من ترجمة الشيخ / الشاعر الصاوي علي شعلان بمعاونة محمد حسين أعظمي ، وهو من أهم دواوين محمد إقبال على الإطلاق . وقد كتبتُ هذه الإشارات بـ " سماعي " في سبتمبر 2008 ، ونسيت موقعها ، ولا بأس من إعادة التذكير بها تحت مقالك الرائع . وجدتها هنا ، وبها إضافات مهمة : http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=13669 ـ أمّا " الأطلال " ( وأنا متخصص في ناجي ، ولي الشرف أن أكون مسؤولا عن آخر طبعة من أعماله الكاملة بهيئة الكتاب ، وصدر منها ديوانان ، والغلافان هنا :http://www.sama3y.net/forum/showthre...004#post272004 ) أقولُ : كانت " الأطلال " الأصلية تقع في مائة وأربعة وثلاثين بيتًا ، أخذوا منها خمسة وعشرين ، مُضافًا إليها سبعة أبيات من قصيدة " الوداع " فيكون الناتج اثنين وثلاثين بيتًا هي مجموع ما نسمعُــهُ تحت عنــوان " الأطلال " وإضافة ـ وتأكيدًا ـ لما ذكرتَه حضرتك عن صحبة أمّ كُلثوم ومع من تجلس أو تسهر ، أقول لك إن فريق الاختيار والتعديل والترتيب ( ترتيب وضع الأبيات ) في " الأطلال " كان مُنتخبًا لم يسبق له مثيل : ـ الدكتور أحمد هيكل ـ أحمد رامي ـ صالح جودت ـ مأمون الشناوي ـ عبدالوهاب محمد وكلهم شعراء فصحى ـ أصلا ـ مضافا إليهم أمّ كلثوم والسنباطي ، وقيل كامل الشناوي أيضا ( وغنتها بعد رحيله ) لم تكن تلعب !! أحيّيك على هذه الإضاءات التي بهرتني ولفحتني و.... طيَّرَتْني !!!