* : فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : البرنس أيمن - - الوقت: 23h06 - التاريخ: 25/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 15h39 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حسن دخيل الله - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الشّيخ أحمد إدريس (الكاتـب : بحري - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          أحمد عبد القادر- 21 نوفمبر 1916 - 21 يوليو 1984 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Suzan shaaban - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06/01/2009, 09h55
hakim-zaman hakim-zaman غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:368016
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 15
افتراضي تاثير المقامات العربية على الامزجة

السلام عليكم
ان الموسيقى العربية تعتمد على مختلف المقامات والتي اساسها 12 مقاما يضاف اليها التفرعات الموجودة لكل مقام ولقد استطاع العرب قديما تصنيف هذه المقامات الاساسية الى 4 مجموعات لكل مجموعة وصف معين حسب النظرية الاغريقية التي تقسم الامزجو الى 4 ,ترابي و مائي وهوائي وناري و لكل نوع ثلاث بروج سماوية فاصحاب المزاج الترابي يرتبطون ارتباطا وجدانيا وعاطفيا بالمقام الموسيقي الترابي الذي يتماشى مع جبلتهم وهكذا دواليك.وبهذه النظرية يمكن اكتشاف مزاج الشخص باسماعه مقام معين وكذلك من خلاله يمكن ان نقول ان هناك من يميل الى نوع من المقامات دون غيرها.وذلك خسب ما يريده مزاجه.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h54.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd