أغية غريبة ـ ياحياتي ـ لحنها معروف لكن كلماتها مختلفة تماما
الأستاذ الفاضل القباج بهذه المساهمة النادرة رفعت إلى المنتدى إحدى مفقودات فريد الأطرش ، الأغنية على مقام نهاوند /صول ، أما بخصوص الثوتيق لهذه الأغنية فحسب تقديري الشخصي المتواضع فالأمر لايخرج عن فرضيتين فإما أن تكون الأغنية من أغاني الثلاثينات المفقودة التي غناها فريد مابين 1935 و1939 في الإذاعة ولم تسجل على أسطوانة وحينها كان البث يتم مباشرة بحضور الفرقة الموسيقية ولاتسجل الإذاعة الأغنية بعدها لم يعد فريد تسجيل الأغنية لأنه بالنسبة لكثير من هذه الأغاني أعاد غنائها بكلمات جديدة ك لما أطلب و الشريد وطلع الفجر ونداء الحبيب ومن كثر وصفي وساعة الوداع والعام الجديد والحبيب الجميل وعرفت مقدراك وغيرها ، والفرضية الثانية وهي الأقرب إلى الصواب في اعتقادي هي أن تكون الأغنية مجرد تكملة لأغنية يا حبيبي يا اللي جنبي التي وضعت بنفس اللحن ولربما لطول الأغنية وهي سينمائية بالأساس إذ غناها فريد في فيلم عفريتة هانم سنة 1949فلإكراهات المدة في الأغنية السينمائية اختصر الأغنية وأزال هذا القسم الذي ظل مجهولا إلى أن رفعته ؛ ومما يجعلني أرجح هذه الفرضية ثلاثة أسباب أولهما أن فريد أعاد في هذه الأغنية لازمة غناها في أغنية يا حبيبي يا اللي جنبي وهي البيت التالي : في سكون الليل أنادي طال علي الليل لوحدي ولايقبل منطقا أن تقحم كلمات أغنية في عمل آخر ، السبب الثاني أن الأغنية متناغمة مع سياق أغنية يا حبيبي يا اللي جنبي وحس أحمد رامي الشعري الرومانسي باد في العملين معا والمستمع للأغنيتين معا يحس فعلا أنهما من طرف شاعر واحد وبنفس واحد ، السبب الثالث والأخير أن التوزيع الموسيقي هونفسه في الأغنيتين معا وكذلك صوت فريد فالعارف بصوت الموسيقار والتغيرات الفيزيولوجية التي عرفها في مراحل تطوره يدرك أن هكذا كان صوت فريد في نهاية الأربعينات الرجاء الاستماع إلى أغاني فيلم عفريتة هانم .