* : محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h20 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          توفيق الآلايلى - تقاسيم و اعمال (الكاتـب : hussien dawoud - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 07/09/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h09 - التاريخ: 07/09/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #6  
قديم 26/08/2008, 13h24
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: قوالب التأليف للآلات الموسيقية

يشير هذا المقال المنقول عن موقع شبكة الموسيقى بأن القوالب التي يتطرق إليها منها ما هو عربي ومنها التركي والفارسي، فالبشرف وإن كان أصل التسمية فيه فارسي إلا أن التوظيف تركي وبالتاي يكون القالب تركي تسلل إلى البلدان العربية خلال القرن العشرين ووضع الملحنين العرب منذ ذلك التاريخ مؤلفاتهم الخاصة به إلى جانب تداول وأداء الموسيقيين العرب لعدد كبير من البشارف واللّونغات التركية. أما البلاد المغاربية وخاصة تونس والجزائر فلها رصيدها الخاص من البشارف سابق عن منطقة المشرق العربي ومتداولة بها منذ القرن التاسع عشر إن لم يكن قبل ذلك التاريخ. وقد أهمل المقال الحديث عن قالب السيرتو ذو الأصل اليوناني والمتداول بالموسيقى التركية كما لم يتعرض إلى الأشكال الآلية الموظفة في الرصيد المغاربي: فرصيد النوبة التونسية مثلا يحتوي على الإستفتاح والمصدر والمداخلات اللآلية القصيرة مثل السلسلة والطوق علاوة على الإستخبار وهو شكل من أشكال الإرتجال.
أما ما تطرق إليه الأخ عبد المؤمن من أمثلة إضافية فهي من قوالب الموسيقى الغربية فيما عدى السيرتو. ومحاولات التأليف هذه تندرج ضمن ما يسمى بالتوجه السمفوني في الموسيقى العربية. وقد وضفت خلالها تقنيات الموسيقى الغربية من هرمنة وكنتربوانت مع إستعمال عدد من الإيقاعات والآلات الموسيقية الدخيلة على الموسيقى العربية، كما حاولت هذه التجارب توظيف بعض خصائص الموسيقى العربية وآلاتها المحلية، وهذا كما يبدو لا يندرج ضمن سياق المقال..
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd