* : على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h47 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فرقة رضا للفنون الشعبية (الكاتـب : hassan youssef - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h50 - التاريخ: 02/11/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h41 - التاريخ: 02/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 20h33 - التاريخ: 01/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 04/04/2008, 07h22
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: انا وانت فى الهوى - عبدالغنى السيد

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( أنا وإنت فى الهوى )

كلمات : محمود فهمى إبراهيم

ألحان : محمود الشريف

غناء : عبد الغنى السيد

لعلكم ستصدمون عندما أقول أن هذه الأغنية ليست بها أى تحويلات أو إنتقالات مقامية ..

فالأغنية من مقام النهاوند .. ولا شئ غيره ..

كما أنها من أغانى الفورم .. أى الكوبليهات المتكررة لحنياً ..

يعنى نفس المزيكا فى أول الأغنية .. هى نفسها بين الكوبليهات .. لا تزيد حرفاً ولا تنقص نغمة ..

صحيح أن محمود الشريف إستخدم بعض العُرب أثناء سير اللحن .. ولكنها عُرب مرتبطة بالمقام ..

فلقد إستعمل حساس النهاوند .. أى نغمة السى بيكار .. وإستعمل أيضاً غماز النهاوند .. أى نغمة الفا دييز ..

المهم ..

وبرغم كل ذلك .. فإننا نسمع إبداعاً فى الجمل اللحنية .. وجمالاً فى الشكل النغمى ..

وعمنا محمود الشريف ليس ملحناً بسيطاً أو تنقصه الخبرة والصنعة .. ولكنه أراد توصيل رسالة مهمة للمتخصصين .. فكأنه يقول : هاأنا إستعملت مقام واحد طوال الأغنية .. ولكن الجمل مختلفة وكلها جميلة وغير مسبوقة .. أى لا تتكرر .. كل جملة لحنية تليها جملة مختلفة ..

ولعلنا نلاحظ الإيقاعات وتنوعها .. من المقسوم للواحدة الكبيرة للبايو .. ألخ ..

كما أن عازف الإيقاع واخد راحته .. ويتلاعب بالموازير الإيقاعية وأضلاعها الداخلية ..

معلش ياجماعة .. التحليل قصير .. ولكن ماباليد حيلة .. أعمل إيه .. أجيب مقامات من عندى ..

يكفى أن الأغنية جميلة وحجزت مكانها بين أغانى عبد الغنى السيد ..

ملحوظة : هذه الأغنية غناها عمنا عبد المطلب .. وأتذكر أن منير مراد غناها بصوت عبد المطلب فى إسكتش ( هنا القاهرة ) فى فيلم ( أنا وحبيبى ) ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
 

Tags
تحليلات الالاتى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h09.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd