* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : ابرااهيم احمد - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء.. شعر العامية والشعر النبطى

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #8  
قديم 28/05/2008, 05h40
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: طل ..وطلل

إيه يا عم رائد يا شاعر يا كبير

كنت مخبي ( اللون ) التاني دا فين !!
هو أداءٌ مختلفٌ جذرياً عن كتاباتك التي عرفناها عنك ،،

دعني أتطرقُ للموسيقى ..
هنا ، شاعرية ُ الحِكمةِ و ( العَديد ) ،، بنيتها الإيقاعية تحذو بحر ( البسيط ) ،، و تركنُ أحياناً إلى التفعيلة ( مستفعلن ) ، و التي تخص بحر الرَّجَز ،، و تنتقلُ حيناً إلى ( متفاعلن )،، و التي نخص بحرَ الكامل ،، و لا تؤدي إلى خلل ٍ في الإيقاع ..
فكلاهما يتماهىَ مع الآخر ،،


جاذبة ٌ قافيتك ( الغير مستهلكة ) لدرجة السيطرة على الإيقاع النفسي ( أنـّت / حَنـِّت / غـَنـِّت / رَنـِّت ) ،،، (الغرئة / فـُرئة / بُرَأة )
و هذه المفارقة الدرامية في المفتتح :
طـَلّ الندى فوق الورود غنـِّت ،،، طال الندى فوق الخدود .. أَنـِّت
تضع المتلقي أمام نقيضين ، الفرح و الحزن ، فيبدو الحزن و الإنكسار الذي يؤولُ اليه المعنى ، واضحاً و مؤثراً .. و إسهاباً لنفس أداء ( المُفارقة ) :
استنت الضحكة كتير لكن
حنّت عليها الجراح
والضحكة ...ما حنّت

غنت / أنت ،،، ضحكة / جراح ،،، مَيّت / أعيش ،،، عاش / مات ،،، غربي / شرق ،،، يكبر / يصغر ،،،

و تأخذنا معك عبر تلك البنية ، في ( شِكاية ) ذاتية مُنكسرة ( نــَوَّاحة ) تحيلنا إلى تراث ( الغربة و النواح ) في عاميتنا ،،

العَمَل يحتملُ تحليلاً أوسع ،، حاولتُ إضاءة جانب ٍ منه


تحياتي يا شاعر
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h45.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd