* : أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #14  
قديم 25/05/2008, 05h12
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: نظرة إلى التوزيع الموسيقي الحديث للأغنية العربية

B]ليس بالبوليفونيا و الهارموني فقط يقاس تطور الموسيقي و تحديثها
أنا من عشاق الكونتربوينت و الهارموني و لكن ليس بهما فقط تتطور الموسيقي للأسباب الآتية:
1. لكل موسيقي خصائصها التى تتميز بها فموسيقي الشرق الأوسط تتميز بتعدد مقاماتها بينما الموسيقي الغربية لا تملك أكثر من مقامين و قد يستعير بعض الموسيقين الغربيين بعض مقاماتنا و قد نعتبر هؤلاء الموسيقيين مجددين عندما يستخدمون مقام مثل مقام الحجاز (تشيكوفسكي في مارش العبيد و موتسارت في أكثر من سيمفونية و كونشرتو) جنس الصبا بوسيليك (رحمانينوف في كونشرتو 2 للبيانو الحركة الثالثة).
2. اللحن الأساسي (الميلودي) هو القماشة الأساسية لأي عمل موسيقي و ثراء الميلودي و التنقل من مقام لآخر و التنوع (Variation) يعتبر تطويراً
3. بلاد أخري تستخدم السلم الخماسي فقط في صنع ألحانها الشعبية و لا يجوز وصمهم بالتخلف.
4. الموسيقي الهندية عامة تخلو من البوليفونيا (بالطبع بعض الألحان تم إدخال الهارموني عليها كما الحال في العديد من الأعمال العربية)
5. الإيقاعات لها دور عظيم في تطور أي موسيقي: الإيقاعات العربية و جنوب أمريكا و الهندية تتفوق على الإيقاعات الغربية.
6. تطوير القوالب الموسيقية و الأداء السريع للألحان و إدخال المسرح الغنائي و الأوبريتات.
7. إدخال آلات جديدة على التخت الشرقي بدء من أوائل القرن العشرين.
8. التجديد في الصياغة اللحنية على يد سيد درويش و داود حسني و القصبجي و زكريا أحمد و عبد الوهاب و السنباطي و مدحت عاصم و ...و استخدام الإيقاعات السريعة و الزخارف اللحنية و التنويعات المقامية و الإنصراف عن تلحين كل كلمة على إنفراد و الإتجاة إلى تلحين الشطرات الشعرية (مثال: قارن بين دور أنا هويت و طقطوقة زوروني كل سنة مرة و نشيد بلادي و كيف تم تلحين الكلمة في كل منهم)
9. أستعان كل من فريد الأطراش (ب مسيو ألمانظو) و عبد الوهاب (ب عبود عبد العال و أندريا رايدار و على اسماعيل ...) و بليغ حمدي و الموجي و ... (ب إندريا رايدار و على إسماعيل) لتوزيع ألحانهم .
10. الألحان الشعبية المصرية فيها بوليفونيا (المزمار الطويل بيعزف باصات) ، كما أن آلات التخت الشرقي ليست من طبقة صوتية واحدة و يمكنها عزف البوليفونيا (أسمع طقطوقة ما دام تحب بتنكر ليه للقصبجي ستجد أن الإيقاع المصاحب للأغنية كله منغم) و أسمع أغنية جفنه علم الغزل لعبد الوهاب.
11. أعذروني في هذا الرأي ، مصطفي ناجي موزع موسيقي رائع بدون أدني شك و قام بتوزيع العديد من الألحان الجميلة و لكن عندما قام بتوزيع أغنية مصر التى في خاطري ، أنا أنزعجت بشدة و أفضل سماعها كما لحنها رياض السنباطي ، و كثير من الألحان تتألق بالتوزيع و كثير منها أيضاً يضره التوزيع فقد تكون الآلات النحاسية و التمباني غير مناسبة حتى للأغنية الوطنية.
12. تطوير أسلوب العزف (أسمع الكمان في رسالة من تحت الماء و الجيتار في مقدمة الكوبلية الثالث ، و الجيتار في مقدمة دارت الأيام لعبد الوهاب و أعمال بليغ (موعود) و أسمع الساكس في أغاني عبد الحليم و أم كلثوم و أسمع الفرق التركية و تكنيك العزف على الكمان و القانون.
13. أعمال د.جمال عبد الرحيم و أبوبكر خيرت كلها أعمال مكتوبة للأوركسترا و الكثير منها فيها تيمات من الألحان الشعبية (عطشان يا صبيا) و قد ولد د.جمال عبد الرحيم (رحمه الله) من التيمة عدة تيمات رائعة (قد أكتب هذا اللحن مبسط و أرفعه فيما بعد)
14. التوزيع الموسيقي يعتمد أساساُ على الدراسة و الخبرة و النشاط الذهنى بينما التلحين يعتمد أساساً على الإبداع ثم الدراسة و الخبرة.
15. الخلاصة علينا أن نحرص على التطوير الذي يناسب أعمالنا الفنية و أخذ ما يناسبنا من أساليب من موسيقي العالم كله .
د.هشام خلف
[
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h17.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd