* : منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 03h08 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 02h42 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 02h33 - التاريخ: 05/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمود كريم (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور منوعة لحسناء البادية سميرة توفيق (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 04/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h55 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 21/05/2008, 18h50
الصورة الرمزية بهاء الدين 7
بهاء الدين 7 بهاء الدين 7 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:211974
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 91
Post المفردات الفنية (التي تضم اهم المفردات الفنية الواردة على الرسالة الكلثومية)

- الارتجال : هو صفة العزف او الغناء عفو الخاطر ,
دونما التزام للحن موضوع .

- الآريا : اغنية فردية في وسط الاوبرا ,
تبين شخصية مغنيها , في
السياق المسرحي .

- الاوبرا : مسرحية غنائية جميع حواراتها
مغناة في العموم . وثمة اوبرات
تتخللها حوارات غير مغناة .

- الاوبريت : مسرحية غنائية بعض حواراتها
تمثيلية غير مغناة . وقد تكون الاوبريت
كلها مغناة وطابعها الغالب هو الطابع
الفكاهي المرح وهي اقصر من الاوبرا .


- الايقاع : هو الوزن الزمني الذي ينظم
عليه اللحن ويضبط اجمالا بآلات
الايقاع . الرق والطبلة وغيرهما
وقد يضبط من دونها .


- بسته نكار : مقام موسيقي شرقي يتألف
من جنسين , اعلاهما صبا ودرجته
الاساسية دوكاه (ري) وأخفضهما
سيكاه عراق ( سي نصف بيمول )
والاسم فارسي معناه رابط المحبوب .


- البشرف : شكل معزوفة موسيقية اسمها
فارسي يعني : الى الامام , يتكون
اجمالا من اربع خانات وتسليم
يتردد بعد كل خانة ايقاعه في المعتاد
متوسط السرعة .


- البوليرو : ايقاع اسباني حديث نسبيا , تطور
واصبح شعبيا في كوبا , ثم انتشر في
العالم , بخاصة بفضل مؤلف للموسيقي
الفرنسي موريس رافيل . يحمل الاسم نفسه .


- البوليفونيا : تعدد الاصوات , وهو ان تغنى او
تعزف في آن الحان عديدة متجانسة
عموديا فيما بينها في كل جزء
من الاجزاء رغم استقلالها اللحني
الافقي .


- البياتي : مقام شرقي مبني على درجة الدوكاه
ويحتوي على ربع الصوت عند درجته الثانية
درجته الاساسية دوكاه ( ري ) جنسه الاعلى
كرد والاخفض بياتي .


- التانغو : ايقاع ارجنتيني راقص انتشر في
العالم , في معزوفات شبه كلاسيكية
اشهرها الكومبراسيتا .




- التتالي : ترداد فكرة موسيقية على درجة
اوطأ او أعلى . والتتالي من اساليب
تطوير الجملة اللحنية .





- التجويد : قراءة القرآن الكريم على اصول
القراءات , وعلى نغمة مرسلة
وفقا لأصول مقامية موروثة طورها
كبار المقرئين .





- التحميلة : شكل معزوفة موسيقية تبدأ بالتسليم
الذي يتكرر , ويلي كل تسليم خانة
هي عبارة عن تقاسيم على احدى آلات
التخت . وفي الغالب التسليم موقع
والخانة مرسلة .


- التخت : الفرقة الموسيقية العربية , وهي تتكون
عادة من قانون وناي , وعود ورق ,
ثم اضيف الكمان , ثم سائر الآلات ,
في القرن العشرين .


- التدوين : نظام اصطلاحات وعلامات لكتابة
الالحان على ورق , ويسمى ايضا
التنويط استعارة للكلمة الفرنسية NOTE


- الترجمة : هي ان يعزف احد عازفي التخت
جملة موسيقية مماثلة لختام الجملة التي
غناها المغني لتوه , والترجمة في اللوازم
الموسيقية العربية اسلوب تقليدي يكثر
استخدامه عند الارتجال .




- التصوير : هو عزف مقام موسيقي على
غير درجته الاصلية المعتادة .

- التقاسيم : هي عزف على آلة منفردة , من دون
ايقاع في الاجمال , وعلى لحن يرتجله
العازف لساعته , وثمة تقاسيم موقعة احيانا .




- التلوين : هو خروج موقت عن المقام الموسيقي
بالتعريج على مقام آخر .

- التوزيع : هو تعيين ادوار في العزف لمختلف
الآلات , فيتناوب العازفون وفقا لخطة
مكتوبة , وقد يحتمل التوزيع ايضا
تعيينا لأساليب العزف وقوته .


- التوشيح : هو الموشح , لكن عبارة الموشح
لا تطلق في المعتاد على الانشودة الدينية
ويغلب في هذه اطلاق عبارة التوشيح .



- الجهاركاه : تصوير مقام العجم على الدرجة الرابعة
( جهاركاه : فا ) مرورا بالبياتي حكما ,
على درجته الاساسية الدوكاه ( ري )
والاسم فارسي معناه المقام الرابع .



- الجواب : هو اعلى درجة في ديوان المقام
الذي يعزف او يغنى , وهو اعادة عالية
للدرجة الاساسية بعد انتهاء السلم الموسيقي .





- حجاز : مقام شرقي جنسه الاعلى حجاز والاخفض
حجاز ايضا . درجته الاساسية الراست
( دو ) وتختلف تسمياته باختلاف
درجته الاساسية .



- حجاز كاركورد : مقام شرقي جنسه الاعلى كرد
والاخفض ايضا كورد . درجته
الاساسية دو وتختلف تسمياته
باختلاف الدرجة الاساسية .



- الخانة : في الموشح هي المقطع الثالث , ولحنها
يختلف عن لحن الدورين والغطاء وفقا
لشكل الموشح التقليدي الذي التزمه
موسيقيو القرن الماضي وسيد درويش في الاجمال

- الدور: شكل موسيقي تطور في القرن الميلادي
الماضي يبدأ بمذهب يعاد ويليه دور
ثم تتخلله آهات يليها تطوير للحن الدور
حتى بلوغ الذروة ثم الختام باعادة المذهب او
التذكير به .



- الدور : ( في الدور ) هو الجزء الثاني من الشكل
الموسيقي المعروف بالاسم ذاته . والدور
في المعتاد لحنه مثل لحن المذهب في الاغنية
التقليدية التي يطلق عليها هذا الاسم .

هناك المزيد
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h14.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd