مدرسة ام كلثوم (الياس سحاب)
غير ان صوت ام كلثوم يمثل جانبا واحدا من قيمتها الفنيه , التي لا يكتمل البحث فيها الا بالتطرق
للجانب الاخر وهو المدرسه الفنيه التي تمثلها ام كلثوم ....
فان عظمة صوت ام كلثوم قد فرضت نفسها في سوق الغناء العربي لدرجة ان كل الملحنين
الذين تعاملوا معها (بما في ذلك عبد الوهاب الذي له قيمة فنية كبيرة منفصلة عن صوت ام كلثوم)
كانوا في الحانهم يدورون في فلك صوتها , اكثر مما دار صوتها في فلك الحانهم , كما يحصل مع
كل الاصوات الغنائية الاخرى.
فالظاهرة التي يمكن ان تبدو الآن واضحة لو القينا نظرة سريعة شاملة على كل انتاج ام كلثوم ,
هي ان هناك لونا كلثوميا في الغناء العربي , توظف في خدمته عدد من الملحنين الذين لا شك
في قيمتهم الذاتية , ولاكنهم مع ذلك كانوا مع ام كلثوم حزءا من مدرستها الغنائية , فكانت
تنوعات اساليبهم تنعكس تنوعات في الوان المدرسه الكلثومية . ولعل من الادلة الواضحة
على هذا , المقارنة بين الحان السنباطي عندما يضع لحنا لام كلثوم ثم عندما يضع لحنا لصوته
او لاي صوت آخر , كذلك فالامر واضح حتى مع محمد عبد الوهاب , صاحب الشخصيه امتميزه
جدا, فالحانه لام كلثوم كانت ذات طابع خاص, تنتمي (غالبا) الى مدرسة الغناء الكلثومي
اكثر من انتمائها الى مدرسة الغناء الوهابي, وان كانت بصمات عبد الوهاب الخاصة بارزة جدا
في مجموعة ما اعطى لام كلثوم من الحان , وان كان يمكن التمييز بسهولة بين كلثوميات السنباطي
وكلثوميات القصبجي وكلثوميات زكريا احمد وكلثوميات عبد الوهاب.
|