* : المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h46 - التاريخ: 03/11/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h05 - التاريخ: 03/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 03h35 - التاريخ: 03/11/2025)           »          كلمة مؤجزة للسيدة ام كلثوم (الكاتـب : صالح المانسي - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 02/11/2025)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > القوالب الكلاسيكية > قالب السماعي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 14/03/2008, 22h09
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: من مقام : حجاز و فروعه

هذا السماعي هو فعلا لصالح المهدي يا أخ الشاذلي، وهو غير "بشرف سماعي إصبعين" والذي يُعتبر من الموروث التونسي القديم: إذ لا يخفى أن قالب البشرف كان له حضور بتونس قبل القرن العشرين بخلاف بلدان المشرق العربي التي ظهر فيها هذا القالب في فترة لاحقة. ويُعتبر حظور الأتراك بتونس وراء هذا النوع من المؤلفات الموسيقية الآلية، غير أن ما بحوزتنا من بشارف تراثية هي تونسية صميمة ألفت حسب طبوعها ولهجتها وتميزت بالتالي عن الرصيد التركي. وتجدر الملاحظة بأن عددا من الملحنين التونسيين المعاصرين، خاصة من الرواد قد ألفوا سماعيات مستلهمة من هذا البشرف السماعي، ومن خلال التدقيق في مدوناتها يمكن تبين الشبه الكبير لدى البعض منهم في خلاياها اللّحنية والإيقاعية ويبرز هذا الشبه خصوصا في سماعي إصبعين لقدور الصرارفي وخاصة في الجزء الأخير منه "الحربي"
وطبع الإصبعين يختلف عن مقام الحجاز وإن إتفق معه في أجناسه كما يختلف الحسين عن البياتي والمزموم عن الجهاركاه. ولذا أتحفظ عن إعتباره فرعا من فروع الحجاز وإن كان نابعا من نفس العائلة المقامية العربية. فلكل منهما لهجته وميزة درجاته (المي نصف مخفوضة مثلا في الإصبعين هي ليست بنفس إرتفاع نظيرتها في الحجاز) كما أن المسار اللّحني وعدد من الخصوصيات كذلك تختلف عن الطبوع التونسية وبعض المقامات الشرقية التي تشترك معها في نفس الأجناس.
ولدي ملاحظة أخيرة عن الإقتباس الذي ورد في مداخلتك، والذي كنت قد قمت بتحريره سابقا كرد على مداخلة الأخ سامي، وهذا الإقتباس هو بالتالي خارج عن السياق الذي تفضلتم بالحديث عنه: أي سماعي إصبعين لصالح المهدي، وإنما لتصحيح إلتباس وقع من الأخ سامي حول بشرف سماعي إصبعين من التراث القديم وسماعي إصبعين لقدور الصرارفي والذي أدى بسبب شدة الشبه بينهما إلى مثل هذا الخلط.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h24.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd