* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h20 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          توفيق الآلايلى - تقاسيم و اعمال (الكاتـب : hussien dawoud - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 07/09/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h51 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 12/03/2008, 17h38
الصورة الرمزية abuhany
abuhany abuhany غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:91127
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: EGYPT
الإقامة: مصر
المشاركات: 740
Lightbulb رد: أيها الشادي

* مراجعات لغوية
* من معجم العين ( ن و ي )
* العربُ تُؤَنِّثُ النَّوَى ، قال :
فما لِلنَّوَى لا بارك الله في النَّوى * وهَمٍّ لنا منها كهَمِّ المُراهنِ
* من معجم لسان العرب ( ء و ي )
* تَأَوَّت الطير تَأَوِّيًا : تَجَمَّعَتْ بعضُها إِلى بعض ، فهي مُتَأَوِّيَة ومُتَأَوِّياتٌ . واستعمله الحارثُ بن حِلِّزة في غير الطير فقال :
فتَأَوَّتْ له قَراضِبةٌ من * كلِّ حَيٍّ ، كأَنَّهم أَلْقاءُ
قال أَبو منصور : وقرأْت في نوادر الأَعراب : تَأَوَّى الجُرْحُ وأَوَى وتَآوَى وآوَى إذا تقارب للبرء .
* فليست مختصة بالتجمع للشر .
* من معجم لسان العرب ( و ي )
* قال أَبو الحسن النحوي في قوله تعالى : ويْكأَنه لا يُفْلِح الكافرون : وقال بعضهم : أَما تَرى أَنه لا يُفلح الكافرون .
* واستعمالها فيه شيء من غموض المعنى لعدم جريانها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
* وأما عن القوافي فإنها تنوعت بين : فَاعِلاَتُنْ تامَّة : لِلْمَشِيبِ ، فَعِلاتُنْ مخبونة : لِ مَعِيبِ ، لِ قَشِيبِ ، فَالاَتُنْ مُشَعَّثة ( = مَفْعُولُنْ ) : تَشْبِيبِ ، مَسْكُوبِ ، تَقْطِيبِ ، مَجْدُوبِ ، يِ طِّيبِ ، والتشعيث عِلَّةٌ تجري مجرى الزِّحاف ؛ جائزة لكن إيقاع البيت يضطرب شيئا ما ، خاصة أن البيت الأول جاءت عروضه تامَّة : نِ نَّسِيبِ ، وهذا يهيئ الأذن لتفعيلات تامة أو قريبة منها كالمخبونة ، والتشعيث عِلَّة تلحق أول الوتِد وهو أكثر أهمية من السبب ، لذلك اقترحت تعديل الطِّيبِ لأنها ـ من ناحية ـ لا تعطي معنى واضحا ، وللعِلَّة التي أصابتها وزاد وضوحها بسبب تضعيف الطاء ، وهذا رأي خاص . ( جمع طَيِّب : طيِّبون ، طيِّبين ، والتكسير : طِياب )
__________________
” ما ٱستحَقَّ أن يُولَد مَن عاش لِنفسِه فَقَطْ “
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd