* : سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 22h01 - التاريخ: 25/10/2025)           »          خضير بن قصب المطرب والعازف على الة الزرنه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 25/10/2025)           »          هند علام- 23 سبتمبر 1916 - 21 ابريل 1997 (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h42 - التاريخ: 25/10/2025)           »          جلال فكرى (الكاتـب : hossamabousalem - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h41 - التاريخ: 25/10/2025)           »          ندى (الكاتـب : freed - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 25/10/2025)           »          الثلاثى المرح - ثلاثى النغم (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 25/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 25/10/2025)           »          عادل مأمون- 23 نوفمبر 1932 - 25 نوفمبر 1990 (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 25/10/2025)           »          دنيا زاد (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h32 - التاريخ: 25/10/2025)           »          تترات السهرات الإذاعية والتليفزيونية (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h30 - التاريخ: 25/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 11/03/2008, 09h53
الصورة الرمزية حديث الروح
حديث الروح حديث الروح غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:140087
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 52
افتراضي رد: أيها الشادي

السلام عليكم

أساتذتي الكرام / تحية طيبة وبعد

أشكر لك أخي الاستاذ كمال حسن ظنكم بي , فالقصيدة لي ألفاظا ومعنى
ترتبها تهذبها عيوني ,, وأطبع في قوافيها كياني

وألتمس العذر للدكتور " أبو هاني " لأننا في زمن قلت فيه الأمانة وكثرت فيه السرقات , فلا بأس عليك .

أستاذ كمال / أما قولكم

اقتباس:
و لكني أودُّ لو أعرف منك يا عزيزي .. هل كتبتَ تلك القصيدة ، و أنت مدركٌ لتفعيلات ذلك البحر ، أم أنك تكتب بعفوية الموهوبين ، فتخرج القصيدة موزونة ً تماما ً ؟!


حقيقة لا أعرف من التفاعيل إلا ما أخذته على مقاعد الدراسة , ولم أعط حظا من العلم أكثر من ذلك , ولكني أزعم أنني أمتلك أذنا موسيقية أميز بها الأوزان , وعندما أكتب القصيدة , أو قل تكتبني القصيدة , أستحضر في ذهني لحنا أرتب الألفاظ عليه فأغنيه وأنشده وأستبعد النشاز منه , فتخرج هكذا

أستاذي الفاضل أبو هاني
أما قولكم

اقتباس:
الكلمة الأخيرة ( القافية ) في البيت الرابع : الطِّيب تكسر البيت تماما كأنما جاءت من غلط كتابيّ لا يرجع إلى السهو ؛ فهي قد ضُبِطت بالشكل فلا اعتذار بوقوع سهو ! الكلمة التي تصحِّح البيت معنًى ووزنًا هي : الطَّبيب


لا أعرف لماذا هذه الكلمة تكسر البيت , فالبيت يقول


شَفَّكَ الوجـــــد والغرام إليــــــها *** وبَراكَ النوى لنأي الطِّــــيبِ

وبراكن / نوالنأ / يططيبي
ب ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ــ ــ ــ
فالتفعيلة الأخيرة هي مفعولن , وهي من تفاعيل الخفيف , ومثلها قول شوقي

خدعوها بقولهم حسناء ,, والغواني يغرهن الثناء
أتراها تناست اسمي لما ,, كثرت في غرامها الأسماء
فالتفعيلة الأخيرة من البيت الثاني جاءت على وزن مفعولن , فأين الكسر يرحمك الله ؟؟
على العموم أنتم أدرى مني في هذا

أما المعنى فهو يقول : أن البعد أمرضك وأضعفك لفراق الطِّيْب , أي الطيبين , وهي مثل قول الشاعر :

غنيت مكة أهلها الطِّيْبَا ......... أي الطيبين , فيستقيم المعنى ــ والله أعلم ــ

أما قولكم


اقتباس:
بَرَاكَ النَّوَى ( وهنا خطأ نحوي ؛ فالنوى مؤنثة )
لم أكن أعرف أنها مؤنثة , فنحن نقول : فرق بينهما النوى , أي البعد
وكنت أستحضر قول الشاعر ـ نسيت اسمه ـ قوله
فألقت عصاها واستقر النوى بها ....

أيضا أنتم أدرى بهذا

أما قولكم

اقتباس:
تذكُر العهد ثم تغفو؛ مما تغنيه أم كلثوم


نعم هي كما ذكرتم

أما قولكم
اقتباس:
ويكأنَّ من التعبيرات القرآنية التي لم تتكرر في شعر مشهور !


لا أعرف إن كان استخدام هذه اللفظة يعيب القصيدة أو هو مستحسن فيها
أرجو منكم التوضيح , ولكم جزيل الشكر والامتنان

أما قولكم




اقتباس:
،ومما لا أجد لفهمه مَساغا : إن تأوَّتْ ( ؟ ) ، أتتْ بكل مَعِيب ( ؟ ) .


التأوي هو التجمع للشر
فالبيت يقول
فاترك الدار إن رأيـــت هوانا *** إن تَأوَّتْ , أتَتْ بكل مَعيـــــبِ
والمعنى

إذا رأيت الدار تجمعت عليك بالشر فاتركها لأنها لا تأتي إلا بكل ناقص
والمقصود بالدار كما تعلمون هم أهل الدار لا حجارتها وطينتها , وهي عكس قول الشاعر
وما حب الديار شغلن قلبي ,, ولكن حب من سكن الديارا

اقتباس:
هذا نقد أساسي يقوم على اللغة واستعمالها وهي عماد الشعر .


وأنا أشكرك من أعماق قلبي

وأشكر أستاذي الفاضل كمال
فأنتم أدرى بشعري مني
ورحم الله من أهدى إلي عيوبي









رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd