* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #10  
قديم 21/02/2008, 19h12
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي رد: سؤال..و..جواب....في المغنى

اساتذتي الكرام أبو عزة و صالح الحرباوي

فيما يخص القصائد الرحبانية...
في الطرح العام يبدو لي أنها امتدادا تغريبي لأوسلوب عبد الوهاب... بمعني أنهما أخضعوا الأغنية اللبنانية منها العامي و الشعري الأدبي إلى أفكار موسيقية غربية.... إنما تخلو من طابع الطرب العربي و ما فيها من عربي إلا النص... يمكن أنا غلطان في حقهم ... لكن إلى حد الآن أنا شخصيا لا أعترف بهذا الطرح لأنني منشغل بالطرب العربي و نادرا ما عملوا الرحبانيين عمل طرب... وبالتالي اعتبر أن أغاني فيروز الرحبانية كانت مرحلة بين قوسين لا علاقة لها بالأغنية العربية في مفهومها الطربي... بينما غنت فيروز طرب لما تعاملت مع ملحنين لبنانيين آخرين بعد الثمانينيات لما انفصلت عن الرحبانيين... ملحنين أمثال زكي نصيف و فيلمون وهبي و محمد محسن و عفيف رضوان اتخذوا عكس منهج الرحبانيين ألا و هو إخضاع الآلة و التوزيع للأغنية اللبنانية و ليس العكس كما فعلا الرحبانيان
و بالتالي .... فأقولها بصراحة ...ما عدا القليل جدا من الأغاني لا يتفاوت عددها أصابيع الأيدين لم أحس بأغاني الرحبانيين بينما أحببت أغاني فيرور الغير الرحبانية خاصة بعد الثمانينيات
لماذا... لأن الرحبانيين كانا يبحثان على لغة موسيقية يفهمها العالم الغربي... فهذا شأن الطبقة المسيطرة على لبنان و المتوجهة للغرب و للحضارة الغربية و القيم الغربية ...و أنا أبحث على أغنية عربية أفهمها أنا و لست منشغل بفهم الغربيين لتراثي الغنائي و الموسيقي...
كفاية علي اتجاهات الشباب الحالية و ثقافة النسيان و التناسي و الخطورة التي تحملها حتى انشغل كذلك بالغربيين و بفهمهم لموسيقايا العربية... و ما الداعي لي بذلك ؟ إن شاء الله ما فهموا
أما الطرح الوهابي فهو يختلف... كانت لعبد الوهاب أفكار في التطوير و بحث في القصيدة العربية ما هو ملائم لأفكاره و منها قصائد في الشعر الحر أو غير تقليدي و نصوص خفيفة الهضم و النطق .... لا أكثر ... أما في تلحينها فبقي شرقيا أصيلا حيث اتجه للتطوير و المعالصرة لا للتغريب
وقد فهم بالبراهين القاطعة عبد الوهاب و جميع الفنانين العرب المطلعين و العلميين منذ المؤتمر الأول للموسيق سنة 1932 أن الآلات الموسيقية الغربية ليست قادرة على أداء بعض الأنغام من مقامات الموسيقى الشرقية العربية... و فهمو ا جميعهم تقريبا أن استعمال الآلات الغربية وتقنياتها التوزيعية و الأركسترالية لا تجوز إلا جزئيا في بعض الحالات ألا و هي في مقاطع غنائية أو موسيقية في مقامي العجم (الذي يقابله مقام الدو ميجر do majeur أو المقام الكبير في الموسيقى الغربية ) و مقام النهاوند (الذي يقابله الدو مينور
do mineur أي المقام الصغير) و أيضا بعض المقلمات المجاورة لهما قد تكون قابلة للتغريب كمقان الكرد الذي لا يتضمن ربع المقام الشرقي
لا لغز في ذلك... جميع أغاني أو مقاطع غنائية و موسيقية عبد الوهاب في التطور ملحنة على مقام نهاوند أو مقام العجم
و الكرد و للحديث بقايا و هذا رأيي الخاص و حسي الخاص... أعترف بالغلط مسبقا لكن هذا رأيي و احتفظ به إلى إشعار علمي قاطع
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس

التعديل الأخير تم بواسطة : mokhtar haider بتاريخ 18/04/2010 الساعة 00h49
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h57.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd