* : الفنان محمد راشد الرفاعي (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 01/11/2025)           »          زيزي الأمير (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h54 - التاريخ: 01/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h02 - التاريخ: 01/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 01/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 01/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h36 - التاريخ: 01/11/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 21h05 - التاريخ: 31/10/2025)           »          الموسيقار محمد عبد المحسن 1928-1983 (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مصطفى حمزة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h36 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 18h21 - التاريخ: 31/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > آلات التخت > عائلة الكمان

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 16/12/2007, 20h47
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: Murat Sakaryali & Basar Dikici ... ابداع منقطع النظير

أخي الكريم "بروتو" هذا الحوار الآلي بين الكمان والناي لكل من عازفي الكمان "سقاريلي" والناي "ديكدجي" يقابل ما لدينا في عالمنا العربي ما يُسمّى بالتّرجمة أو أداء إحدى الأغاني على آلة موسيقية وغالبا ما تكون مصاحبة بالفرقة الموسيقية ليكون ذلك نوعا من الأداء الآلي الحديث الذي يحاكي الكنشرتو في الموسيقى الأوروبية مع بعض التحفظ في هذه المقابلة بين القالبين. وقد برع في هذا النوع من الترجمات الكثير من العازفين من بينهم على سبيل الذكر لا الحصر في آلة الكمان ترجمات عبدو داغر وأحمد الحفناوي وسعد محمد حسن وعبود عبد العال وجهاد عقل والبشير السالمي وغيرهم كثيرون... أما بالنسبة للتركي سقاريلي فإن أدائه أقرب للتعبير الغنائي العربي من الأداء التركي المعهود في الموسيقى التركية الفنية، ويبدو أن رواج ظاهرة الأرابسك ومن أبرزها أغاني "إبراهيم تطلي ساس" هي ممما شجع هذا العازف على تقديم إنتاجه هذا على هذا الشكل ليحضى بالرواج في عصر صارت الموسيقى الخفيفة تستجلب إنتباه عامة المُستمعين وثنائهم أكثر من الموسيقى الكلاسيكية المُتقنة. وقد إحتفظنا بهذا التسجيل كعيّنة لهذا النوع من الظواهر الموسيقية، والرجاء الإكتفاء بهذا التسجيل وعدم رفع المزيد منه لكي يبقى قسم الموسيقى الشرقية مخصصا لما يمثل مختلف أبعاد الممارسات الآلية بكامل أصالتها، وأن يبقى لمحاولات التهجين في ذلك حيزا أقل رحابة.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h05.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd