رد: الرتوش الأخيرة فى لوحة الخيل و البحر
جميل ان نتحدث بشكل مباشر اخي ايهاب ، حتى نضع بعض النقاط فوق الحروف
اتفق معك على ان التذوق نسبي ، و لذلك اسبابه
و اختلف في ان نطرح مسألة نسبية الفن بهذا السياق الذي يبيح لاي منا ان يكتب كلاما ثم يهدد الاخرين بان الفن نسبي و انه حر في تفانينه
العمل اما ان يكون فن او لا فن ، ينطبق هذا على الشعر و القص و الرواية و المسرحية و الاغنية و اللحن والتشكيل الخ ، هذا رأيي و رزقي و رزقكم على الله .
النقد لا يمكن ان يكون نسبيا بهذا المعنى االذي طرحته ، فالنقد علم له اصوله و مناهجه .
و الناقد صاحب رؤية شاملة للوجود و لا مجال للحديث عن ان من حق اي انسان ان ينقد العمل الابداعي طالما لا يمتلك ادوات النقد .
اما الرأي و الذائقة و اختلاف التلقي فتلك التي يمكن ان نصفها بالنسبية ، لكن هذا لا يمنعنا من ان نضع في اعتبارنا مستويات الذائقة .
اما مسألة مسح العين ، فاسمح لي ان اقول ان تناول الصور و الاخيلة و الدلالات بالنقد على هذا النحو ، جرأة لا امتلكها .
اما التفتيش في الضمائر فهو امر امقته ، و مستعد لمحاربته في كل وقت ، فبسبب مفردة او جملة او تشبيه نزع من سياقه او فسر وفق مرجعيات متواضعة او متحجرة ، شهد تاريخنا مجازر و مذابح للادباء و الفقهاء و اصحاب الرأي .
و ان نقول اننا شممنا في ابداعك رائحة الشاعر الفلاني فتلك اهانة لا يقبلها الشاعر المبتدئ ، فما بالنا و نحن نتحدث الان في مقام شاعر بحجم كمال عبد الرحمن .
و لماذا لا نعرف غير اسم شاعر واحد ، كل ما نتزنق نحدفه في وجه كل شاعر ، مع ان سمعجي حلها لنا ، الم يقل الرجل بتواضع شديد انه يحاول المرور بعوالم " احمد شوقي ، بدر شاكر السياب ، صلاح عبد الصبور ، عبد الوهاب البياتي ، نزار قباني ، محمود درويش ، محمد عفيفي مطر ، احمد عبد المعطي حجازي ، أمل دنقل ، حسن طلب ، و اخرين .
هذا تواضع فوق العادة ، يقابل بجرأة غريبة .
هناك اصدقاء يتعاملون ببساطة مع الشعر و الادب ، و كأنه شئ عادي ، "ما هو كلام و احنا بنعرف نتكلم" ، سمعت هذه الجملة الاخيرة من احد الصحفيين ، فيما لي قال اخر :" القيمة الحقيقة لنوبل لما اخدها احمد زويل علشان في العلم ، لكن نوبل نجيب محفوظ عادية ، لانه اخدها في الكلام " !!
__________________
أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً حتى ، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي
وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي
ابن الفارض
|