* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : فاطمة الزهرا - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 14/06/2024)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 18h39 - التاريخ: 14/06/2024)           »          إيمان الطوخى- 11 يناير 1958 (الكاتـب : د. ماهر(أبو خالد) - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 18h19 - التاريخ: 14/06/2024)           »          الأغاني العربية بأصوات عراقية (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 17h14 - التاريخ: 14/06/2024)           »          ملا طه الكركوكلي 1877-1945 (الكاتـب : نجم العيداني - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 16h50 - التاريخ: 14/06/2024)           »          محمد على سليمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 14/06/2024)           »          محمد قنديل- 11 مارس 1929 - 9 يونيو 2004 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 13h13 - التاريخ: 14/06/2024)           »          سعد ابراهيم الشليل (فتى الجزيره) 1937- 2007 (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 13h08 - التاريخ: 14/06/2024)           »          شـــادي جميل (الكاتـب : loaie al-sayem - - الوقت: 07h11 - التاريخ: 14/06/2024)           »          نعيم حمدي (الكاتـب : tahaaljasem - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 06h02 - التاريخ: 14/06/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02/11/2007, 22h29
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: février 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 124
افتراضي المأثور الشعبي - المصطلح و المفاهيم

نبدأ بعون الله سلسة من الدراسات حول المأثورات الشعبية ، المتصلة بالموسيقى و الاغاني الشعبية ، و هي دراسات مجتزئة من كتب متخصصة ، قد اضطر معها الي قليل من التصريف لتتناسب مع خط المنتدى ، و لن اعدل او ابدل من تلك الاعمال لكن قد اتجاوز سطورا من بعض ما كتب و ساحاول قدر الامكان عدم الاخلال برؤى الكتاب مع الاشارة بقوسين و نقاط الي ان ثمة قفزة هنا ، لكن هذا التجاوز سيكون في اضيق الحدود حفاظا على حقوق الكتاب ، و ساشير بطبيعة الحال الي المصادر ، و قد فكرت في افراد موضوعات مستقلة لكل قضية حتى يمكن الاضافة اليها من مصادر متنوعة لكنها تدور حول قضية واحدة و بطريقة رأسية .

و لاهمية المجال الذي نحن بصدده سنبدأ في التعريف بمصطلح الماثورات الشعبية ، و اولى المصادر هي :

كتاب " مدخل الي دراسة المأثورات الشعبية الغنائية – الفلكلور الغنائي " لمؤلفه الدكتور فتحي الصفناوي ، استاذ علوم الموسيقى بجامعة حلوان

------------------------------------------------

المأثورات الشعبية .. ما هي .. ؟



مصطلح – المأثورات الشعبية – وضعه المجمع العربي للغة ، و اتفق عليه المتخصصون في هذا المجال ، كترجمة عربية دقيقة للمصطلح العالمي FOLKLO فلكلور، بعد ان تعددت التعريفات و التفسيرات التي خرجت عن المعنى او المرادف الصحيح لهذه الكلمة ، كمصطلح فني و كعلم له اهميته في الدراسات الانسانية المعاصرة .

و كانت الكلمة ذاتها قد عُرفِّت قبل ذلك بالفن الشعبي و لكن وجد أنها ترجمة واسعة فضفاضة لا تعني بدقة ذلك الفرع من الابداعات الانسانية الشعبية في كافة صورها ، فهناك العديد من المراحل و الاشكال و النوعيات المتباينة من الممارسة الفنية الشعبية ، لكل منها خصائصها و عناصرها و وظائفها الفنية و الاجتماعية .

في حقل الموسيقى أُطلق على هذه النوعية – الموسيقى الشعبية – و لكن وجد انها اقرب الي كونها ترجمة لمصطلح موسيقي اخرمعروف هو POPULAR MUSIC ، و يعني بها هنا الموسيقى التي تدور و تعبر عن الاوساط الشعبية و العامة من البشر ، و لكنها ليست بالضرورة ابداعا شعبيا لافراد من عامة الشعب ، لذلك اصبح من الضروري البحث عن ترجمة ادق للتفريق بين FOLKLO و POPULAR MUSIC ، و اصبح من الضروري التعاون بين المتخصصين في هذا المجال لوضع ترجمة او تعريف دقيق لكل من المصطلحين ، خاصة و ان كلمة - فلكلور – تعني حكمة و معارف الشعب و هو معنى ذلك المصطلح الذي ابتدعخ (وليم جون تومز 1803- 1855 ) العالم و الباحث الانجليزي عام 1846 ، ليدلل على دراسة العادات المأثورة و الآثار الشعبية القديمة و المعتقدات ، و التي تشمل كل ما تعلمته الشعوب و ما اكتسبته من خبرات ذاتية توارثها الاجيال ، و هي بذلك لا تشمل دراسة التاريخ و لا الاديان .

و من ابرز التعريفات التي حددت هذا العلم بدقة لتجعل بينه و بين مصطلح الفن الشعبي فرقا واضحا ما يلي :

1- ما تعرفه الطبقات المثقفة عن العامة

2- دراسة مخلفات الماضي المدون

3- معارف العامة من الناس ، و العامة هنا تعني العنصر الادنى تحضرا في مجتمع تحضر

4- بقايا ثقافة الناس قبل التمدن

5 – حفريات حية تأبى ان تموت

6 – المأثورات الروحية الشعبية و بصفة خاصة الماثورات الشعبية

7- العلم الذي يدرس المأثورات الشعبية

8 – و الاغنية الفلكلورية هي الاغنية التي ابدعها الشعب و ليست هي الاغنية التي تدور في جو شعبي (1) (*)

لذلك رأى بعض الدارسين و المتخصصين المصريين و العربان يتخذوا كلمتي – التراث الشعبي – ترجمة عربية اكثر دقة لمصطلح الفلكلور ، خاصة بعد أن وجب التمييز بين الفنون البدائية المتوارثة و الفنون الشعبية ، الي ان وضع مجمع اللغة العربية ترجمة ادق و اشمل و اكثر وضوحا و تعبيرا عن الفلكلور و هي : المأثورات الشعبية (2)

و لان هذه الفنون و الممارسات الشعبية بجميع انواعها ، تتصف بالعراقة و تنحدر عبر القرون مع توارد الاجيال و لكن هذه العراقة ربما قد تكون جمدت و ماتت و لم تعد في الاستخدام الشعبي ، لذلك كان اعتبارها موروثا شعبيا يعني انها تتصف بالحيوية و ما زالت رغم مرور المئات من السنين حية متداولة جارية في الاستعمال اليومي لذلك فإن هذه الموروثات إذا لم تعد لها صفة الحياة و التداول ، فانها تدخل ميدان و تخصص اخر هو علم الاجناس و التاريخ و الاثار (3)

------------------------------
------------------------------
هوامش و ملحوظات



(1)الفلكلور ما هو – فوزي العنتيل

(2) الفلكلور الكويتي – صفوت كمال

(3)الفنون الشعبيى – رشدي صالح

(*) التعريفات التي اوردها المؤلف هنا تستعرض بتبسيط شديد المحاولات الاولى لتعريف الفلكلور او المأثور الشعبي ، فليس من المنطقي ان نقول ان الفلكلور هو العلم الذي يدرس المأثور و الا نكون فسرنا الماء بالماء ، كما ان القول بانه حفريات حية تأبى الموت ليس سوى تعبير ادبي لا ينطوي على دلالة علمية ، و ركز المؤلف على الذي يعنيه و هو التعريف الثامن و هو ايضا تعريف غيرجامع ، لكن من وجهة نظري المتواضعة فاننا يمكن ان نضع ايدينا على التفريق بين ابداع الجماعة الشعبية و الابداع الفردي او الخاص الذي يرضي الاوساط الشعبية لكنه ليس نابعا منها ( العبد لله )
__________________



أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً حتى ، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي

وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي






ابن الفارض
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h55.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd