تتمة الرد ..
4- لو افترضنا أن ما بين أيدينا من الموشحات تلك والمعاد تلحينها من قبل الشيخ سيد درويش
ومن نفس الإيقاعات والمقامات ( مثل غضي جفونك الصبا الأوفر مصري 19/4 وأهوى قمرا الصبا السماعي وحير الأفكار ماهور مربع هي نفسها للشيخ سيد درويش
فما فعل الله بالنسخة الأساسية ذات اللحن القديم وال( 19 ) موشحا المزعزمة والموجودة في سفينة الشهاب والخلعي وصفا الأوقات
أنا أريد هذه النسخ القديمة الأولية لتلك التواشح التسعة عشر ؟ أين ذهبت برمتها يا ترى ؟ أريد أهوى قمرا السماعي صبا عير أهوى قمرا السماعي صبا الموجود بين أيدينا والذي صاغه سيد درويش وأريد باقي الموشحات التثمانية عشر مثله ؟؟؟ هذا أمر عجيب وافتراض أعجب
5- ما تقولين يا أختاه في السفينة المنظومة الحلبية والتي لدي مخطوطة منها والتي هي قبل سيد درويش وقد وجدت تللك الموشحات التسعة عشر نفسها في هذه المنظومة وكلها بلفظ قديم ؟ ولكني لم أعتمدها في التحليل والنقد كيما يقال أنها كتب غير مصرية مع أنها قديمة جدا
6- بل اعتمدت على الكتب المصرية نفسها
أعتمدت في بحثي وتحليلي ذاك على سفينة الشهاب ( مصري ) الموسيقي الشرقي ( مصري ) المغني الشرقي للبولاقي ( مصري ) صفا الأوقات ( مصري ) وهوجمت كل ذالك الهجوم وجوزي بحثي المضني ذاك بالإستهجان والإنكار والإندهاش العظيم من قبل الأستاذ عصمت النمر والأخت فاطمة , فلعمري ماذا كنت ألاقي لو اعتمدت على كتب ودلائل شامية أو تونسية أو مغربية ؟؟ إن هذا لعجب العجاب
فالملحن مصري والكتب والقرائن في المرجعية مصرية محضة ولله الحمد على ذلك
أستاذنا الصديق أحمد الديب :
إن ما ذكره خالد ترمانيني وأخذه من أفواه العامة وردده كأتباع ناعق بما لا فقه له به كله غير صحيح وهو مشهور عند الموسيقيين العقلاء القلائل في حلب
فخالد ترمانيني ليس هو بوحي يوحى أو أن ما قرره هو من الصحة في شيئ
إنسى كلامه أيها العزيز وقصته المشوهة الخلرافية تلك والتي لا تدل على تثبت إو فقه في العلم عنده
ألا ترى معي أنه لم يذكر في تلك الحكاية التي ولا شك تلاقاها من بعض السابلة أرباع أرباع أهل الفن والجالسين في المقاهي والذي أخذ قصتهم تلك وراح يرويها كما يروونها هم بجهل وعدم دراية ولو تسنى له لخط تلك الحكاية المغلوطة بماء الذهب
أعود : لو سألته عن تلك الموشح والذي هو من مقام السيكاه الأصلي ( وجرب ) والذي أهمل ذكره في الحكاية
لقال لك هو موشح ( رمى قلبي رشا أحور ) من إيقاع المربع 13/4
ولو كان موسيقيا حقا فلن يقول لك ذلك , لأنه وببساطة شديدة هذا الموشح والذين ينعقون به رواة هذه الحكاية المغلوطة هو من مقام الهزام وليس السيكاه
ومن قال أن مقام السيكاه الحقيقي كان حينها نادرا في مصر أو حلب أو تركية ؟؟ حتى يمتحنه به عبد الوهاب؟
الحقيقة أن محمد عبد الوهاب والمثقف والذكي والذي اطلع على كتاب الموسيقي الشرقي للخلعي وكيف تحدى به موسيقي الأمصار بأن يستطيعوا التلحين على مقام اليكاه النادر جدا والغير معروف وينافسوا موشحه( هات يا ساقي الحميا إن نجم الليل غرب )من مقام اليكاه ومن أصول السماعي أقصاق 9/8
وقال بأنه مستعد بأن يدفع جائزة مالية كبيرة لمن ينافسه في لحنه ذاك أو أن يلحن من مقام اليكاه النادر شيئا؟
( انظر الصفحة 92) الموسيقي الشرقي , والحديث حول ذلك
فلما التقي الأستاذ بعمر البطش وجرى حديثا فنيا بينهما , سأله عبد الوهاب إن كان يوجد عندهم شيئا من مقام اليكاه؟
فما كان من عمر إلا أن قال له نعم يوجد وسأسمعك إياه غدا إن شاء الله لأني لست على استعداد فني حاليا
لمثل ذلك ( منهم من يقول ويزعم أنه تعلل لعبد الوهاب بقوله :إ أن المقام ليس من برجه الآن ولأن الأقدميين كانوا يستعملون المقامات بحسب توافقها مع الأبراج لحصول السلطنة والطرب الكامل )
وحينما جاء الغد كان عمر قد لحن من ليلته أربعة موشحات على اليكاه وحيدة وهي :
1- موشح صاح قم للحان هيا من أصول الفرنكجين تركي 24/4
2- موشح مفرد الحسن المبين من أصول الطرة 21/4 ( إيقاع تركي الأصل وليس عليه سوى هذا الموشح كدليل )
3- موشح حسنك النشوان من أصول السماعي ثقيل 10/8
4- موشح مبرقع الجمال من أصول اليوروك 6/8
فسر حينها عبد الوهاب وأظهر دهشته من أهالي حلب
وختاما أشكرك أخي أحمد الديب على حوارك المتزن والمنصف في الحقائق المتعلقة بالشيخ سيد درويش
وأنصح كلا من الصديق الأستاذ عصمت النمر والأخت الفاضلة فاطمة بمراجعة أوراقهما
قد تجرأت بمثل هذا الرد ولم يخف علي أنه سيثير حفيظة أناس كثيرين علي روادا ومشرفين وقد يضطر السيد سماعي لفصلي وطردي من هذا المنتدى وكل ذالك خطر ببالي وأعلمه
ولكن لم يردعني من أن أقول الحقيقة ليس إلا ومهما كان الثمن غاليا.......
ورحم الله إ مام العدل عمر حيث اشتهرت مقولته تلك والتي سطر بها جبين الدهر (( إيه.. ما ترك الحق صاحبا لعمر))
سلامي للجميع وكما كان توقيعي دائما يا أستاذ عصمت في كل مقالاتي وردودي وتعليقاتي :
( من خادم الفن الموسيقي)
محمد علي بحري
وقد فهم من فهم وقد لام من لام
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة تخرج من أفواه الملائكة لا من أفواه الشياطين
|