* : ثلاثي الأنس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد فؤاد (الكاتـب : ابو عوجان - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h59 - التاريخ: 24/10/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h47 - التاريخ: 24/10/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 24/10/2025)           »          كامل الشناوي .. شاعر الحب والحرية حياته وشعره (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 24/10/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 24/10/2025)           »          مُحيي الدين بعيون (الكاتـب : sol - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 16h17 - التاريخ: 24/10/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h07 - التاريخ: 24/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الأصالة والمعاصرة في الغناء الجزائري

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 15/09/2007, 23h40
الصورة الرمزية جابر الحسيني
جابر الحسيني جابر الحسيني غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:48710
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 1,712
افتراضي لين مونتي



وُلدت لين مونتي في الجزائر العاصمة في عائلة مولعة بالموسيقى سواء الموسيقى التقليدية أو الغربية. ولكنّ لين اتّجهت نحو نوع ثالث ألا وهو الأغنية الفرنسية.

بعد أن تلقّت دروسا في الغناء والإلقاء انطلقت وسرعان ما أثمر جهدها عن نجاح. فبفضل إلقائها الجيّد وصوتها الرخيم والذي كان تتخلّله لكنة تنطق الراء بعذوبة ممّا كان يبيّن لمعجبيها أصلها المتوسّطي، جدّدت النوع الغنائي ، نوع الغناء الواقعي أمثال دامية ومرجان.

حصلت على جائزة إيديث بياف وجائزة قاعة "الأولمبية" الأولى. فتتابعت الأغنيات الناجحة في الملاهي الموسيقية وفي ملاهي الأحياء الراقية.

ودافعت عن الأغنية الفرنسية في كلّ العالم : كندا وأمريكا حيث أدارت ملهى مشهورا طيلة عشر سنوات و أمريكا اللاّتينية وألمانيا وهولندا والشرق الأوسط.

في بلاد الأهرام حيث حقّقت نجاحا ملحوظا، لحنّ لها صديقها فريد الأطرش أغنية وتسابق المصريون الذين كانوا لا يعلمون بأنّها تنتمي أيضا إلى هذه الثقافة، إلى الاستماع إلى "الفرنسية التي تغنّي جيّدا بالعربية". وبالمناسبة حضر الحفل كلّ من محمّد عبد الوهاب وأمّ كلثوم.

وأخذ مسارها الفنّي طريقا مغايرا تماما حين اقترح عليها صديق أغنية "الشرقية" بالفرنسية والعربية والتي أعجبها فيها الميزات والطابع فسجّلتها وجعلت منها أغنية شعبية نالت شهرتها آنذاك إلى درجة أنّ مغنيين آخرين غنّوها.

شرع معجبوها في مطالبتها أكثر فأكثر بغناء الأغاني الشعبية الجزائرية وهي تمثل لهم عن طواعية. فغنّت أغان مشهورة أمثال : "اكتب لي شويّة"، "أنا الولية"...إلخ.

وبهذا ستحدّ لين مونتي من أغانيها الفرنسية وستغنّي بالتناوب الأغاني المستوحاة من الطرب الشعبي الجزائري والألحان الجديدة التي كتبت لها خصّيصا.

يزيد جمالها وحضورها العجيب الذي ورثته عن مدرسة الملاهي (في مهرجان الرقص بمونبلييه وعند غنائها هي التي أصبح من النادر رؤيتها في مكان عامّ، احتفظ الجمهور الحاضر بذكرى أثّرت فيه) إلى هذا الفولكلور لمحة هوليودية تواسي وناء المستمعين الغارق في الحنين والمنفى.

هل عرفت الأغنية الشرقية مغنّية أكثر استغواء ؟

هيلين هازيرا
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h30.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd