* : اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > جذور وفروع > تراتيل وترانيم كنسية

تراتيل وترانيم كنسية من التراث القبطي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 07/08/2007, 15h38
الصورة الرمزية أبو الفداء
أبو الفداء أبو الفداء غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:327
 
تاريخ التسجيل: January 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: حماة
العمر: 59
المشاركات: 25
افتراضي الألحان الكنسية السريانية الانطاكية ( 5 من 10 )

بداية الموسيقا في الكنيسة الأولى باورشليم

كان شعب هذه الكنيسة قد اخذ بالنمو والازدياد في اورشليم ومعظم روادها كانوا من العبرانيين والآدميين في عهد الحكم الروماني الرهيب . ومع دخولهم في هذا الدين الجديد ، أخذوا يستعملون أناشيد الكنيسة باللغة الآرامية المتداولة … آنذاك وكلها مستقاة من أسفار التوراة ومزامير داوود في البداية ، وقسمت الصلاة إلى /15 / قسماً أو ( مرميتا ) والمرميت إلى ( أربع شوباحات ) أي تسابيح للتلاوة في أوقات معينة من ساعات الليل والنهار .

ولقد ورد في ( رسالة بولس الرسول ) إلى أهل ( كولوسي ) في تقديم الموسيقا في الكنيسة ما يلي :
" مكلمين بعضكم بعضاً بمزامير وتسابيح وأغاني روحية ، مترنمين ومرتلين في قلوبكم للرب " 5 : 15
" لتسكن فيكم كلمة المسيح بغنى وأنتم بكل حكمة معلمون منذورون بعضكم بعضاً بمزامير وتسابيح وأغاني روحية مترنمين في قلوبكم للرب " ( 3 : 16 )
واستجاب رواد الكنيسة لنداءات ( بولس الرسول ) الموسيقية فأدخلوا الموسيقا إلى الكنيسة أسوة بمحافل اليهود ، وبدءوا يحذون حذو أجدادهم القدامى بالنسبة للموسيقا .
فنقلوا مظاهر ترتيل ( مزامير النبي داوود ) إلى الكنيسة الأولى بجوقتين تتناوبان أداء الأناشيد ثم انتقلت مظاهر هذه الموسيقا إلى انطاكية لازدهارها فقد انتقل إليها أكثر تلاميذ المسيح وفي مقدمتهم ( بطرس ) الركن الأساسي لكنيسة انطاكية وذلك بعد خراب اورشليم وخوفاً من بطش اليهود .
كمال الديري
أبو الفداء الحموي
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h09.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd