* : الفنان عبدالكريم عبدالقادر (الكاتـب : بو بشار - - الوقت: 03h24 - التاريخ: 18/12/2025)           »          رابح درياسة- 1 جويلية 1934 - 8 أكتوبر 2021 (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 01h10 - التاريخ: 18/12/2025)           »          حضيري أبو عزيز (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 17/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 17/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 15h29 - التاريخ: 17/12/2025)           »          رفــعــــت جــــــرانــة - اعمال و مؤلفات (الكاتـب : إســـلام جـُـبـّـه - آخر مشاركة : عبده عثمان حافظ - - الوقت: 01h29 - التاريخ: 17/12/2025)           »          ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #15  
قديم 02/08/2007, 00h22
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 53
المشاركات: 124
افتراضي رد: الأغاني الشعبية في صعيد مصر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريم ناجى مشاهدة المشاركة
ارجو من حضراتكم كتابة النصوص المسموح بيها بس فى الاغانى الشعبيه لان بعض الاغانى وزى ما حضرتك قلت سابقا هى تاليف و الحان واداء الغوازى التى كانت عاداتهم هى الخروج عن التقاليد المتعارف عليها وعدم الحفاظ فى كلماتهم على الحياء العام للاشخاص فهى تلقى فى مناسبة عرس او طهور واكثرها تفاخر بجمال العروس دون حياء دخولا فى تفاصيل مبالغ فيها زهوا بالجمال العربى او بفحولة العريس الذكوريه اخى العزيز برجاء مراعاة ذلك .
الاستاذ الفاضل كريم ناجي
بداية تحياتي لك و مودتي و اشكر ملحوظتك التي اقدرها و اضعها موضع اهتمامي و عنايتي ، بيد ان كتاب العالم الفرنسي الشهير محل اهتمام جل اعضاء المنتدى و كانت البداية مساهمة من عضوة فاضلة لفتت انتباهنا الي هذا الكتاب المهم من اجل رفعه هنا ، و لست سوى مشارك صغير في مجهود عظيم و ضخم ينسب لاصحابه ، هذا و لم اتمكن من معرفة اذا كانت ملحوظتك القيمة قصدت ما كتب بالفعل ام انها عامة تصلح لما كتب و ما سيكتب ، اذ اني لم الحظ خروجا للاداب العامة فيما كتب اللهم الا اذا كانت كلمة (نهود ) هي المقصودة من الملحوظة ، بالنسبة لي لا تمثل الكلمة لي عيبا ، لكن قد تخدش اخرين ، و قد يحتاج الامر الي استبيان لرأي الاعضاء لمعرفة حدود (العيب ) و انا اثق انه لا يفوتك ان الامر نسبي تماما ، فمفهوم الاخلاق تحدده عوامل شتى ، لكني اتذكر الان رباعية صلاح جاهين التي يقول بيتها الاول " النهد زي الفهد نط اندلع " و التي يرددها الملايين من دون ان تنتابهم مشاعر الخجل . و دعني اخبرك يا سيدي الفاضل ان الملاحظة التي اوردتها ذكرتني بكتاب / دراسة للخال الشاعر كرم الابنودي شقيق الشاعر عبد الرحمن الابنودي كانت حول الاغاني الجنسية في الصعيد ، و قد وصل الي تفسير يبرر السبب في غناء النساء ( و ليس الغوازي ) اغنيات يمكن ان نطلق عل بعض منها و صف الفاحش من دون تأنيب ضمير ، و كان الخال توصل ( و باختصار ) الي ان المجتمع الصعيدي مجتمع محافظ و مغلق جدا ، و المرأة /العروس ليس لديها خبرة او ثقافة بالزواج دعنا نقول ثقافة جنسية ، فالكلام في هذا الامر محظور تماما ، لكن ماذا يمكن ان تفعل حين تصبح وحيدة و فجأة مع عريسها ، هنا تأتي اهمية الاغنيات التي اشرنا اليها و التي تمثل التهيئة النفسية الاولى للبنت في تجربة من اشد التجارب رعبا و قلقا ، ذلك باختصار تفسير كرم الابنودي ، و اشكرك على الملاحظة التي جعلتنا ندخل الي هذا الموضوع بحكم تداعي الافكار
و لك من السلام و المودة والاحترام
__________________



أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً حتى ، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي

وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي






ابن الفارض
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h59.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd