* : فيوليت سلامة (الكاتـب : امين الفل - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 18h24 - التاريخ: 22/06/2024)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 22/06/2024)           »          فنان الربابة محارب ديب (الكاتـب : iheb01 - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 16h14 - التاريخ: 22/06/2024)           »          وجيه بدرخان (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 14h55 - التاريخ: 22/06/2024)           »          إبراهيم حمودة- 12 يناير 1912 - 16 يناير 1986 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h46 - التاريخ: 22/06/2024)           »          لقطات لجميلات الشاشة (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h12 - التاريخ: 21/06/2024)           »          أغنية مشهورة (الكاتـب : الأكاديمى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/06/2024)           »          نوت الأستاذ طارق ( tarak766 ) (الكاتـب : tarak766 - آخر مشاركة : وائل يونس - - الوقت: 22h31 - التاريخ: 21/06/2024)           »          محمد قنديل- 11 مارس 1929 - 9 يونيو 2004 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 19h12 - التاريخ: 21/06/2024)           »          محمد العزبي- 20 فبراير 1938 - 5 فبراير 2013 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 19h00 - التاريخ: 21/06/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > آلات التخت > عائلة العود

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 22/07/2007, 22h19
الصورة الرمزية محمد تميمي
محمد تميمي محمد تميمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1453
 
تاريخ التسجيل: avril 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 59
المشاركات: 347
افتراضي الفنان خالد جبران رؤيا جديده لموسيقى الشرق

خالد جبران ابن بلده الرامه في الجليل الفلسطيني والذي يعيش حاليا ما بين القدس ورام الله متنقلا بين التدريس والبحث الموسيقيي اعتبره رائد من رواد الفكر الموسيقي الفلسطيني الذي لم يخرج عن حدوده الوطنيه والقوميه من خلال لغته الموسيقيه التي يقدمها بلون جديد. واقل ما يمكن ان اقول عنها انها سهله ممتنعه وسهولتها تبدا من كون الة البزق والعود هما الاداتان اللتان استعملهما في طرح فكره الموسيقي والتجديد عن المالوف وهما اقرب ما يكون الى السامع الشرقي.
وخاصة ان الة البزق التي لها وقع خاص عند السامع الشرقي وبالذات الفلسطيني والشامي وكلنا نذكر عبقري البزق محمد عبدالكريم الفلسطيني الذي اوشك على النسيان وهذه نقطه هامه اسجلها للفنان خالد جبران في اعادة الروح الى هذه الالة التي اوشكت على الانقراض في فلسطين. وانا اعتبره كما الكثيرون ممن عرفوه بحق من امهر عازفي البزق في المشرق العربي والذي استغل هذه الالة استغلالا رائعا في نقلها لفكره الموسيقي متجاوزا حدودها الكلاسيكيه في المرافقه او ارتجال التقاسيم.
الشق الممتنع في اعمال خالد جبران الموسيقيه هو انه لا يرضى لك الفهم السريع لما يقدم ويستدرجك في الحيره قبل الطرب ويقدم لك موسيقى تتعدى حدود المالوف سواء في التسميه او ابعاد العمل الموسيقي المالوف...وبطبع المستمع الشرقى العاطفي والرومنسي والذي يالف الكلام المصاحب للموسيقى حتى يفهم اكثر مع خالد يلزمه الصمت والسمع ومحاوله التحليق والارتقاء حتى يجد معاني تساعده في ان عصر السنباطي والقصبجي كانت حقبه تاريخيه مهمه في حياة الموسيقى العربيه والشرقيه ولكنها لن تعود تباعا لتقدم الزمن ومعطيات الحياة العصريه التي هي بحاجه الى تجديد ولكنها تبقى مدرسة الاساس للموروث الموسيقي الشرقي ولكن القصبجي لن يعود ولذلك يجب ان لا نتطلع عند سماعنا عملا موسيقيا حديثا ان نسمع قصبجي جديد او فريد الاطرش الجديد ولكن يجب ان ناخذ العمل ونحكم عليه ضمن معايير ومعطيات جدديده قد تكون مرحله مخبريه للمقارنه ولكن ان الاوان للتعود على الجديد مع الابقاء على روح واصالة القديم وهذا ما يحاول الاستاذ والباحث والمفكر الموسيقي خالد جبران ايصاله لنا من خلال اسطوانته الجديده مزامير
__________________
لوكانت غزه تخشى موج البحر
.......ما سكنت عنده
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h37.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd