* : اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 06/09/2025)           »          نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الدراسات والبحوث في الموسيقى التونسية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 13/07/2007, 22h10
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: " البارون ديرلنجي رودولف " الباحث الذي عشق الموسيقى العربية

إن أكبر إسهام للبارون على المستوى الموسيقي إنخراطه في التحضير لأول مؤتمر للموسيقى العربية المنعقد في القاهرة سنة 1932 والذي تعذر عليه حضوره بسبب تدهور حالته الصحية إضافة إلى وضعه لمؤلفه "الموسيقى العربية" La musique arabe باللغة الفرنسية في ستة أجزاء وقد إشترك في تزويده بالمادة العلمية للجزئين الخامس والسادس نخبة من المثقفين والموسيقيين من بينهم أحمد الوافي وعلي الدرويش الحلبي والمنوبي السنوسي،

إذ أن البارون دارلنجي لم يكن متخصصا في الموسيقى رغم ولعه بالفنون عامة ولم يكن يعلم حتى التدوين الموسيقي، فكان إسهام علي الدرويش آنذاك كبيرا في إخراج الجزئين الأخيرين من الكتاب: إذ أن الجزء الخامس وقع تخصيصه للمقامات والسادس للإيقاعات العربية.
غير أن ما يؤاخذ عليه البارون تعمده إخفاء إحدى المؤلفات الهامة في التراث التونسي وهو كتاب الصادق الرزقي "الأغاني التونسية" فقد أودع هذا الأخير مخطوط كتابه بذمة هذا للبارون لمساعدته على نشره ويبدو أن تعرض الصادق الرزقي للجالية اليهودية آنذاك ببعض النقد من أهم الأسباب التي جعلت البارون يخفي هذا الكتاب.
ولم ينشر هذا الأخير إلا بعد إستقلال البلاد من نظام الحماية الفرنسية وبعد وفاة مؤلفه بسنوات عديدة.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h54.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd