* : لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمود شكوكو- 1 مايو 1912 - 21 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h38 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عليش (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h35 - التاريخ: 20/12/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h33 - التاريخ: 20/12/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h31 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #6  
قديم 24/02/2014, 03h18
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,252
افتراضي رد: مقام الخلوتي- المجلد السلدس عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

مقام الخلوتي


من المقامات العراقية ، والتي كانت تقرأ في التكايا والمساجد وفي المناسبات المتعددة وقراءة التهاليل والمواليد والأذكار ، و معنى الخلوة هي إختلاء المرء مع الخالق وإنصرافه كلياً عن عالم الماديات الى عالم الروحيات ليتسنى له التهجد والمناجاة . ومقام الخلوتي ، مقام يتسم بالمسحة الصوفية وتأتي تسميته نسبة الى ( الخلوتية ) (1) وهم مجموعة من المتصوفين الذين يتخذون من بعض التكايا أو البيوت مكاناً للخلوة مع الروح لإداء طقوسهم الصوفية ومعظمهم من السادة .ويغلب على مقام الخلوتي طابع الخشوع والشجن والوقار وتحس فيه المناجاة المؤثرة . وقد ظهر هذا المقام في التكايا والمساجد المنتشرة في العديد من المدن العراقية(2)، وله قراؤه الذين تميزوا في إدائه من بين المقامات العراقية.ويمكن أن يوظف أيضاً لشتى الأغراض الإجتماعية مثلاً وأختيار الشعر العاطفي او الغزل أو غيره.

مقام الخلوتي.. مقام فرعي من نغم الجهاركَا وإيقاعه اليكَرك.
يغنى من الشعر العربي الفصيح– بداية تحرير المقام من الجهاركَا صعوداً نحو الحسيني .. وبلفظ : الله الله يا يا يا حي.
الأوصال الداخلة فيه: الصبا – الطاهر- عجم .
المصادر: كتاب المقام العراقي ..بتصرف (1)الطرب عند العرب ص144 الأستاذ عبد الكريم العلاف(2) قاموس الموسيقى العربية ص173 الدكتور حسين علي محفوظ.

نسمع نغم الخلوتي
بصوت المرحوم الحافظ خليل إسماعيل
آيات من سورة فاطر
( الملف مستنبط بعد التنقية من موضوع الإنشاد الديني -ملف الأخ أ. محمد الساكني مشكوراً)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 نغم الخلوتي - بصوت المرحوم خليل إسماعيل.mp3‏ (2.35 ميجابايت, المشاهدات 66)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 24/02/2014 الساعة 03h33
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h27.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd