* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 19h16 - التاريخ: 13/09/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h14 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #15  
قديم 17/01/2014, 01h13
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,409
افتراضي رد: مقام المنصوري - المجلد الخامس - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

نبذة عن مقام المنصوري
مقام المنصوري
مقام المنصوري عراقي الهوية (1) عباسي الظهور وقد جاءت تسميته نسبة الى إسم مبتكره { منصور زلزل } * وهو مايؤكد ظهور المقامات الرئيسية في العصر العباسي وهو من الشواهد الثابتة على إزدهار المقامات في تلك المرحلة من التاريخ ولمقام المنصوري كيانه المستقل بين المقامات العراقية الأصيلة (2) كما ان له مياناته وطريقة ادائه الخاصتين به ، وهو من المقامات التي تستحوذ على مسامع وقلوب القراء والمستمعين على حد سواء (3) ومقام المنصوري من المقامات الفرعية المقيدة من مقام الصبا ومن المقامات المركبة من جنسي الصبا والبيات وكلاهما يؤخذان ويرتكزان على درجة النوى.
ü يغنى من الشعر العربي الفصيح – ويصاحب موسيقاه إيقاع السماح 4/36 من التحرير الى نهاية الجلسة ، وإيقاع اليكَرك 4/12 من الميانة الأولى الى التسليم – يحرر المنصوري بلفظة ياري وي وي الى الإستقرار على النوى بتلفظ اوي وي أوآآآآ وووي.
المصادر :
ü (1) الطرب عند العرب ص141الأستاذ عبدالكريم العلاف.
ü (2) مقامات الموسيقى العربية ص62 الأستاذ صالح المهدي.
ü (3) قاموس الموسيقى العربية ص235 الدكتور حسين علي محفوظ.
(*) منصور زلزل : ولد في مدينة الكوفة ، وأصبح من أشهر اعلام الموسيقى في العصر العباسي ومن البارزين في البحوث الموسيقية وخاصة ( المقامات العراقية) ويبرز الوجه العربي النقي للمقامات واصولها وانغامها ويمنحها الكثير من الحداثة بالنسبة لعصره ، من خلال بحثه الذي أطلق عليه ( وسطى زلزل) الذي أرسى به قواعد متينة للموسيقى والمقامات والأنغام.
ومن مآثره انه اخترع نوعاً خاصاً من آلة العود وكان مثار إعجاب معاصريه من العازفين والمغنين ومنهم إبن إخته وتلميذه ( إسحاق الموصلي ).
وعند رحيله في (175هــ -791م) قالت فيه أحدى الجواري والتي علمها طريقته في العزف على آلة العود :
اقفر من أوتاره العود.... فالعود للأوتار معمودُ
وأوحش المزمار من صوته.... فما لهُ بَعدك تغريدُ
***
رد مع اقتباس
 

Tags
مقام المنصوري


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h55.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd