* : محمود كريم (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 21h14 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور منوعة لحسناء البادية سميرة توفيق (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 04/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h55 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 06h28 - التاريخ: 04/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 22/06/2013, 16h29
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: طلب الى الأستاد الكبير الآلاتي


بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( خايف أقول إللى ف قلبى )

كلمات : أحمد عبد المجيد

ألحان وغناء : محمد عبد الوهاب

هذا العمل قام عبد الوهاب بتلحينه وغناؤه فى العشرينات من القرن الماضى

أى أنه فى الفترة الأولى من حياة عبد الوهاب

ويظهر تأثره بأساتذته وبالأسلوب المتبع أيامها فى التلحين والغناء

ومع ذلك فإننا نسمع لحناً متفرداً وأسلوب وهابى صريح

فعندما يلحن عبد الوهاب لنفسه فإنه يبدع ويتسلطن .. لأنه مطرب فى المقام الأول

اللحن من مقام البياتى .. ومعروف عن البياتى أنه مقام الطرب والسلطنة

ويمكننا إعتبار أن اللحن فى قالب الطقطوقة .. والبعض يصنفه فى قالب المونولوج

الفرقة الموسيقية عبارة عن تخت صغير .. ( قانون ، كمان ، عود ، رق )

مقدمة موسيقية قصيرة .. عبارة عن لحن المذهب ( خايف أقول إللى فى قلبى )

المقدمة الموسيقية والمذهب بكامله من نفس مقام البياتى

الكوبليهات من البياتى مع الراست .. ويمكننا إعتباره مقام ( النيروز )

الإيقاع محسوس وليس ملموس .. أى أننا نشعر به ولا نسمعه فى معظم الأحيان

ولا ينسى عبد الوهاب الغناء الحر ( فالت ) الذى يقترب من الموال

الأغنية من قالب الفورم .. أى الكوبليهات المتكررة لحنياً

يغنى عبد الوهاب الكوبليه من النيروز .. ومن ثم يعود للبياتى فى أخره لينهى الكوبليه

ونسمع نفس اللازمة الموسيقية قبل كل كوبليه .. ليغنى عبد الوهاب الكوبليه التالى بنفس اللحن ( فورم )

وتنتهى الأغنية على نفس الوتيرة وبنفس الأسلوب

ليس هناك ما نضيفه أكثر من ذلك .. لأن عبد الوهاب فى تلك الفترة .. كان يهتم أكثر بعبد الوهاب المطرب

وكان يحرص على إظهار إمكانياته الغنائية

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h18.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd