* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 15h12 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 14h45 - التاريخ: 29/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h57 - التاريخ: 29/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h41 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h23 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h13 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الثنائي الغنائي بهية وياسين (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h11 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h24 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الفنان سامي كمال (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 29/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 08/03/2013, 12h43
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: مقام سعيدي مبركع - المجلد الثامن والاربعون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهاد عسكر مشاهدة المشاركة
ملاحظات عن مقام السعيدي مبرﮔـع













- إيقاع اليـﮜرﮒ 12/4 هو ذاته الايقاع الذي يرافق مقام العريبون عرب من البدوه إلى التسلوم.
- يشير الاخ العزيز محمد خالد ان "مقام المبرقع ينتهي بنغمة(السعيدي) والتي هي من نغم البيات وهو من المقامات المطلقة"... لم يسبق لي أن سمعت بهكذا نغمة فيرجى شرح وتوضيح هذه النغمة وجنس المقام مع الإشارة إلى المصدر لتوثيق المعلومة .
وللتوضيح,سجل الاستاذ القبانجي على الاسطوانة الاصلية بالرقم(ب 83748/83749) والمكتوب عليها مقام العريبون عرب بالزهيري الذي مطلعه: بعدك فـﮔدت الهنا بجميع راحاتي . ولقد ورد خطأ تسميته سعيدي مبرقع ويا ليت أن يتم رفع الاسطوانة مع الغلاف والصوت.
- الاستاذ والاخ الغالي حسن ملك المكتبه الحسنية ورائدها يذكر "مقام السعيدي نرويز والذي يسمى غالبا بالنرويز".
لم اسمع بمقام سعيدي نرويز هل يمكن التوضيح اكثر,أما النوريز أو مقام نوروزعجم فسأتطرق إليه في المكتبة الحسنية –المجلد 27 مقام النرويز.
الشكر الجزيل لاستاذي ابو فلاح و الاخ محمد خالد

تحياتنا ومحبتنا لكم جميعا
القضايا التي طرحها الاخ نهاد قضايا معقدة ولا يوجد فيها ثابت وكل شخص له راي مختلف فيها فالاخ نهاد متصل ببعض علماء المقام ويتكلم عن سابق معرفة. وتلبية لطلب الاخ نور سأدلي بدلوي حسب ما هو موجود ولا انقض الرآي الاخر.


1: نغمة السعيدي. كتاب حامد السعدي اشار لهذه النغمة وذهب الى ان الحجي حامد قد شكل منها مقام السعيدي وهو غير مقام السعيدي مبرقع . أخرون كبار لم يسمعو بهكذا شئ.


2: العريبون عرب\سعيدي امبرقع قضية معقدة ايضا بل اكثر تعقيدا واليك ملخصها حسب ما انا فاهمها : قام القبنجي بتسجيل عريبون عرب غير جيد فسحبو الاسطوانة من البيع . ثم قام باعادة تسجيله مع تلاعب بالقطع واسماه سعيدي امبرقع : "بعدك فكدت الهنا " وكلمة سعيدي مبرقع غير معروفة قبل هذا . . وقلده بالضبط يوسف عمر وقال علنا ان هذا سعيدي امبرقع . وكذلك فعل الحجي . واشتهر المقام فهو جميل .هذا ملخص بشدة لان القصة طويلة فيوجد كلام للرجب حول الموضوع ويوجد كلام طويل لحجي حامد وايضا يوسف عمر .


3: موضوع النرويز او النوروز معقد اكثر الكل . والسبب ايضا هو القبنجي الذي اربك القواعد ..واليك ما اعرفه:
عمل القبنجي اسطوانة اسماها نوريز وهي خنبات مع تلاعب بالقطع . لم يقلده احد ( وشريط عبد الرحمن خضر المعنون نرويز هو بالحقيقة خنبات عادي) عاد القبنجي بعد سنين ليسجل نوريز اخر مختلف بعضا ما ، فاصبح لدينا شريطين لا غيرهما. ان مقامات النرويز والنوريز والنوروز عجم وعرب والسعيدي نوريز هي عناوين على الكاسيتات للتسجيلين الاثنين المذكورين . واضيف تسجيل ثالث للقبنجي هو ربما خنبات ملخبط فتم اعتباره انه على الاغلب نوروز ( يعني من قبل اصحاب الكاسيتات والهواة حسب ما مكتوب عالكاسيت) . النوروز مقام مهجور بسبب عدم وضوحه و بسبب وجود الخنبات. اما نغم النوروز كنغم قديم فهو موضوع اخر منفصل.



هذا ما اعرفه واتذكره ولست حجة والا اصر على رأيي.
تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة : hasanh بتاريخ 08/03/2013 الساعة 19h05
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h23.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd