* : فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : البرنس أيمن - - الوقت: 23h06 - التاريخ: 25/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 15h39 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حسن دخيل الله - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الشّيخ أحمد إدريس (الكاتـب : بحري - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          أحمد عبد القادر- 21 نوفمبر 1916 - 21 يوليو 1984 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Suzan shaaban - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 30/09/2012, 07h27
الصورة الرمزية محمود دمراني
محمود دمراني محمود دمراني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:509725
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 698
افتراضي فولتير في عيون معاصريه

فولتير في عيون معاصريه
بقلم محمود دمراني
يعتبر فولتير أحد أدباء القرن الثامن عشر الذين أنجبتهم فرنسا , فبطاقته الذاتية تقول أن اسمه“فرنسوا ماري أروي و أنه من مواليد عام 1694 وتاريخ وفاته في عام 1778 اتصف أدبه بأسلوب قصصي شعري وفلسفي تاريخي ركز في مؤلفاته على الأخلاق والعادات والمعتقدات الحميدة ولاسيما في كتابه الشهير / محاولة في أخلاق الأمم وروحيتها / ومع ذلك فقد كان بعيداً عنها كل البعد , دعا إلى البعد عن التعصب والعودة إلى التسامح الديني مناقضاً نفسه في الوقت ذاته مبتعداً عن هذه الروح حيث اتصفت مؤلفاته بحقده الواضح وتحامله الشنيع على تاريخنا العربي والإسلامي يعتقد فولتير أن الإسلام اختراع محمّدي ومع ذلك فهو لا ينعت محمّدًا بالنفاق بل يقول أنه كان يعتقد خلال تخيّلاته بأن الوحي يأتيه من عند الله بواسطة الملائكة، وهو يستعمل ذكاءه وحيله لتمرير ما يعتقده حقًّا عن حسن نية ليقنع الناس به. وبالمقابل وفي نفس السياق يشكّك فولتير في وجود النبي موسى أصلا وهو بالنسبة له لا يعدو أن يكون أسطورة نظرا للخوارق التي صاحبته من ولادته إلى وفاته والتي لا يقبلها العقل ألف مسرحية بعنوان ”محمد أو التعصب” هذه المسرحية ألفت سنة 1742 وتصور الرسول صلى الله عليه وسلم سفاكا للدماء غادرا لا خلق له، لكن الأذكياء فهموا آنذاك وفي مستقبل الأيام أن ذلك كان مجرد تمويه لمهاجمة الكنيسة من غير السقوط تحت طائلة الرقابة القانونية، وكان هذا رأي الأديب الألماني جوته الذي ترجم المسرحية، وهو في جلىّ كتاباته عرف عنه الإلحاد والفجور , اعتبر في نظر الكنيسة أحد دعاة الضلال المعدودين المحرومين , هاجمه الأصدقاء قبل الأعداء واصفين إياه بأحط الصفات .
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc فولتير في عيون معاصريه.doc‏ (65.5 كيلوبايت, المشاهدات 8)
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd