لا اعرف كيف اشكر استاذي العزيز أحمد الجوادي على هذه المعلومات الثرية التي اتحفتني بها
ساقرأه مرات ومرات ان شاء الله
بالمناسبة
اقتباس
(( لكن استخدام عدة سلالم "مختلفة" في آن واحد وفي ذلك العصر لم يكن واردا أبدا. ))
اذا هل يمكن حاليا استخدام سلم على المدرج الموسيقي ( فا ) يختلف عن سلم الذي على المدرج الموسيقي ( الصول ) في نفس الوقت ,, اذا لزم الامر ؟
مع خالص التحيات العطرة
شكرا جزيلا لك يا عزيزي
ما قصدته هو ليس فقط آلة البيانو بل كل آلات الأوركسترا.
لقد تطورت الموسيقى بشكل واسع للغاية والكثير من الأشياء التي كانت تعتبر من الممنوعات في السابق أصبحت اليوم مسموحة.
هناك الكثير من السلالم وليس فقط سلم الميجر والماينر أي سلم الكبير والصغير، يوجد هناك سلالم المود وهي سبعة سلالم، وتوجد سلالم أخرى مثل السلم الخماسي والذي هو من خمس نوتات فقط والسلم السداسي والذي هو من ستة نوتات وبدون نصف تون والسلالم الكروماتية، وتوجد سلالم أخرى مستخدمة في موسيقى الجاز، هذا بالإضافة للسلالم الشرقية والعربية الكثيرة جدا، لذا لا يتفاجأ الموسيقي لو وجد سلمين يسيران في نفس الوقت، حيث هناك شيء اسمه الموسيقى اللا مقامية أو Atonal music، أي التأليف بدون اللجوء إلى السلالم، وهذا مثال، أحد أعمال شونبيرج:
بالمناسبة فإن النوتة التي وضعتها لنا لفيفالدي فهي ليست أصلية بل هي محورة لتعزف من الكمان والبيانو حيث أن الأصل هو للكمان السولو مع الأوركسترا الوتري.
نلاحظ أن حجم الأوركسترا في عصر فيفالدي كان صغير جدا: