* : أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > مطربي المقام العراقي

مطربي المقام العراقي جميع المطربين الذين أدوا المقام العراقي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 18/03/2011, 19h21
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: مطرب المقام عبدالقادر النجار

قارئ المقام
الأستاذ عبد القادر النجار

معلوماتي الشخصية


لم يكن الاستاذ عبد القادر، اذا توخينا الدقة ، نجارا . بل كان دوشمجي قنفات . وهي غير مهنة دوشمجي السيارات. كان مقر عمله هو موبليا السعدون الحديثة في شارع الشواكة قرب الاذاعة عبر ساحة جمال عبد الناصر. وكان صاحب المصنع الاستاذ جبار الحديثي النجار صديقا وجارا له.
الا ان عبد القادر كان يعمل ايضا مستخدما بعنوان نجار في مستشفى الرمد المقابلة لدار الاذاعة في الصالحية.

كان بيتهم ، وربما لايزال ، في منطقة الداودي في الزقاق الذي يقع خلف جامع الداودي مباشرة. عائلة كريمة. وكان والده العم عبد اللطيف متدينا ولم يكن يعترض على هواية ابنه للمقام بقدر ما كان يعترض على ان قدوري - وهذا هو اسمه - قد قارب الثلاثين ولم يجمع بعض المال لنفسه ولم يتهيأ للزواج والاستقرار.

كان قدوري يكبرنا بحوالي عشرة سنوات الا انه كان يختلط بمجموعتنا من الشباب لكونه اعزبا ولا التزامات له .
وكان، رغم محدودية دراسته بالمقارنة بنا كطلاب ثانوية وجامعة ، كان لبقا متزنا عميق الفهم للمواضيع الثقافية والاحداث الدولية. الا ان اهم ماكان يميزه هو طريقة كلامه . فليس فقط اسلوبه البليغ الذي تحسبه استاذ جامعة لكن ايضا كان صوته قويا رنانا حتى في الكلام الهادئ وكان كلامه العادي يصدح بين الجالسين فتعرف ان هذا لديه صوت مطرب عظيم

وكنا احيانا ما نسهر حتى ساعات الصباح الاولى في بساتين الحارثية على الشط او في قهوة الداودي الكبيرة اذ كان صاحب القهوة صديقنا فكان يترك لنا ، بعد اغلاق القهوة في الثانية عشرة ، يترك لنا الحصران على التختات ليالي الخميس و عطلة المدارس . وكما هو معلوم كانت الفترة آمنة جميلة في بغداد وليالي الصيف جميلة زاهية.
كان بيننا بعض هواة قراءة المقام الاخرين مثل الاستاذ رياض السامرائي ( شقيق وزير التصنيع العسكري فيما بعد)


في تلك الليالي كان قدوري يقرأ - اكثر ما يقرأ - الجهاركاه والصبا والخنبات ولم يكن قدوري يقرأ المقام فقط بل كان يقرأ سويحليات وعتابات واحيانا قراءات دينية
بصوت غاية في الجمال والقوة


عدة مرات اشتكي قدوري من ان المسؤولين في الاذاعة ضده شخصيا ويغارون منه فيمنعونه من العمل بالاذاعة . وكنا نتألم لهذا. فقام احد اعيان المنطقة ، وهو قريب لمدير الاذاعة، بالاعلان عن نيته زيارة قريبه مدير الاذاعة للتحقق من تعسف الاذاعة الظالم ضد قدوري.
بعد ايام عاد هذا الشخص ، وقال ان الاذاعة اكدوا له بأنهم ، على العكس ، يتمنون زيادة اعداد قراء المقام فهم بحاجة ماسة لهم ، وان الاستاذ قدوري امتحن عدة مرات ورسب لأنه - رغم صوته وادائه الجميل - لا يكلف نفسه بحفظ التفاصيل النغمية الدقيقة للمقام ويسترسل بالقراءة على هواه بدون التمسك حرفيا بالنص النغمي. وانهم يتمنون على قدوري ان يحفظ جيدا قبل ان يأتي للامتحان.


لم يكن الكاسيت موجودا في الستينات فانه لم يصل الا في حدود السبعين او نحو ذلك. لكن مسجلات البكرة كانت متوفرة لكنها غالية الثمن. وكان لدى احد شباب المنطقة مسجل فيليبس مستعمل يسمع عليه اغاني عبد الوهاب القديمية - على حد قوله يقصد القديمة - التي اقتناها جميعها ، وكان ملازما وحدته في الشمال لا ياتي الا مرة كل شهر او شهرين. فقال لقدوري خذ مؤقتا هذا المسجل وادرس عليه للامتحان فانا ذاهب للشمال ولا احتاجه حاليا.


بعد مدة قال قدوري انه استفاد من المسجل لانه لم يدرك سبب رسوبه الا بعد ان سجل قراءاته للمقام واعاد سماعها فاندهش من بعض النواحي
بعد هذه الفترة انشغلت انا بالجامعة وانقطع ترددي على المنطقة الا نادرا ولم اعرف ماحصل فيما بعد

هذا اهم ما اعرفه والبقية عبارة عن اخبار شخصية عن قدوري ومواقف ونكات الخ خارجة عن موضوع المقام.

تحياتي والشكر لباني القسم الاخ نجم وللاستاذين القبندي ونور على فتح الموضوع
 
 

التعديل الأخير تم بواسطة : hasanh بتاريخ 18/03/2011 الساعة 20h25
رد مع اقتباس
 

Tags
عبد القادر النجار


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h27.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd