* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 19h43 - التاريخ: 22/12/2025)           »          محاولات في تحسين ملفات الرواد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أنس البن - - الوقت: 12h40 - التاريخ: 22/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > الأسئلة حول الدروس

الأسئلة حول الدروس أسئلة الأعضاء حول الدروس المطروحة في قسم المحاضرات

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #7  
قديم 03/10/2010, 12h53
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 563
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

ليسمح لي زملائي الأعزاء بالدخول معهم على الخط بسؤال:

لو أخذنا أي معزوفة أو أي أغنية ملحنة مسبقا في مقام النهاوند (دو) و بكامل خصوصيات هذا المقام التي نعرفها جميعا

و طلب منا فنان بأن نغير له الطبقة الصوتية و نرفعها بدرجة كاملة لتناسب صوته،و مما يجبرنا حتما الالتجاء الى

تصويره على الدوكاه، ففي هذه الحالة هل سنقول أن الأغنية صارت من مقام البوسلك؟؟ في رأيي الخاص لا طبعا لأن

الأغنية المصورة أساسا هي في مقام النهاوند، فكيف اذا نغير اسمها بالبوسلك؟؟ فهو نهاوند مصور بدون شك، الذي سيتغير هو

أسلوب العزف و لمعان الأغنية، تحديدا في دوسات الأصابع بالنسبة للآلات الوترية، أما الناي مثلا ليس لديه أي مشكلة سيعزف النهاوند

كما هو على الرى أو على الدو ....الخ ، الخلاصة أنا شخصيا مع الرأي الذي يتحاشى الحديث عن كثرة التسميات مما

يزيد الامور تعقيدا خصوصا عند المبتدئين. لكم مثالا آخر : لنأخذ أغنية من مقام الراست مثلا فلو صورناها على

الحسيني مثلا فهل سنغير اسم المقام لأننا غيرنا في درجة ارتكازه لا أعتقد ذالك.و الا لما وجد التصوير الموسيقي أصلا. فلو عكسنا الموضوع و قلنا نأخذ لونقة رياض السنباطي في الفرحفزا

و صورناها على الدو ،فهل سنقول أنها في مقام الفرحفزا المصور على الدو؟؟ لذلك ألخص الموضوع في أنها كلها من عائلة النهاوند،لكن التغيير فقط في جنس الفرع الذي منه جاءت هذه التسميات: نهاوند كردي ، نهاوند مرصع ،......الخ . مع تحياتي
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h28.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd