* : لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمود شكوكو- 1 مايو 1912 - 21 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h38 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عليش (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h35 - التاريخ: 20/12/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h33 - التاريخ: 20/12/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h31 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 20/08/2010, 14h20
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 563
افتراضي رد: تحليل أغنية يام الظفاير لمحمد عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الصامت مشاهدة المشاركة
بمناسبة احياء الذكرى الثلاثين لوفاة المطرب الكبير محمد عبد المطلب أقدّم لكم تحليلا موسيقيا لاحدى أغانيه
عنوان الأغنية : يام الظفاير مقام صبا
كما نعلم أن مقام الصبا يوحي بالطابع الحزين وعلى هذا استهل الملحّن الأغنية بجملة تمهيدية على آلة الناي سعيا منه لترسيخ المسار اللحني في ذهن المستمع

تعزف الفرقة مقدّمة موسيقية والتي هي بدورها لحن المذهب التالي
يام الظفايــــر طايــــرة ويا النسمة
طـــلّي علـــيا بنظـــرة والاّ بسمة
يام الظفاير
تلوين في مقام العجم للكوبليه التالي
ده الشوق ضناني والنوم جفاني
يعود للمقام الأصلي (الصبا)وتحديدا في ما يلي
وان كان لقلبي في هواك قسمة
انا برضه صابر يام الظفايــــر
تعود المجموعة لتغنّي البيت الأول من المذهب والمطرب يكمل على نفس اللحن بتغيير جزئي للكلمات حيث يضيف
ميلي يا حلوة
تلوين آخر في النهوند على الدوكاه في الكوبليه التالي
وانا قلبي ذايب ما ليش حبايب
فينك يا حلوة يام عين عسلية
ثم يعود للصبا وتحديدا في ما يلي
والرمش شاحب يام الظفاير

يلي ذلك المذهب مع تغيير جزئي في آخره حيث يقول
أعمل ايه دلّيني قلبي دلـــني
وقاضي بي حنيني
أم الكوبليه الثالث فهو في الحجاز على الدوكاه يسبقه تمهيد يحاكي نفس لحن البيت التالي
ولا قادر أنسى أنسى ولا قادر أقسى أقسى
ثم تلوين في النهوند نوى وتحديدا هنا
وين تقصد بتصحيني وتمسيني
والرجوع للصبا في ماتبقى من الأغنية ثم يختم بالمذهب الأول

أتمنى أنّي وفّقت في التحليل وشكرا على استماعكم ومتابعتكم أخوكم عادل الصامت
يعطيك الصحة أستاذ عادل على هذا التحليل الجميل و الواضح ، ما أجمل الصبا لما نمزج معه العجم و هذا المزج موجود في الكثير من الأعمال التراثية ، الى جانب التلوينات الجميلة الأخرى اللتي جاءت في اللحن خاصة النهاوند المصور على الدوكاه و الرجوع منه الى الصبا أيظا جميل جدا، الى جانب بقية التلوينات الأخرى نهاوند صول و حجاز رى. و أعتقد أن الملحن في اختياره مقام الصبا مصيب في ذالك لطبيعة كلمات الأغنية اللتي فيها الضنى و البعد و الحنين الى الحبيبة اللتي هجرت حبيبها و ابتعدت عنه. شكرا مرة أخرى أستاذ عادل على هذا التحليل الجميل.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h25.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd