* : ثلاثي الأنس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد فؤاد (الكاتـب : ابو عوجان - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h59 - التاريخ: 24/10/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h47 - التاريخ: 24/10/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 24/10/2025)           »          كامل الشناوي .. شاعر الحب والحرية حياته وشعره (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 24/10/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 24/10/2025)           »          مُحيي الدين بعيون (الكاتـب : sol - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 16h17 - التاريخ: 24/10/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h07 - التاريخ: 24/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #7  
قديم 19/08/2010, 11h14
الصورة الرمزية عادل الصامت
عادل الصامت عادل الصامت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:375002
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 70
المشاركات: 442
افتراضي رد: درس تحليل مقام الكردي

بكل تأكيد وسأضع الكلمات للقراء مع الاستعانة بالتسجيل وان شاء الله أكون موفّقا في ذلك

الأغنية كما هو معلوم من أداء الفنان المبدع كارم محمود (انظر حياته وانتاجه بالمنتدى )وهي في مقام الكردي (استمع الى تعريف المقام وتحليله من الأستاذ سمير الجنحاني )
*تستهل الأغنية بعزف منفرد ( صوت شبيه بالبيانو) في حدود الجنس الأول من المقام لوضع السامع في المسار اللحني التي لحّنت عليه الأغنية
* عزف المقدمة مسايرة بايقاع الوحدة بآلة القانون كتوزيع فنّي حديث وقع تركيبه بصورة ذكية ومقدرة فنّية رائعة
* تعيد الفرقة نفس المقدّمة كما لاحظنا
* تحليل الغناء

الكلمات تقول
المذهب في الكردي اللي انكوى بدنيا الهـــــوى يا ألف آه وياعيني علــيه
جرحوا الهوى ومالوش دواء غير الآلام وسهــــر لياليه
آه ياعيني عليه

الجزء التالي في الحجازعلى الحسيني (لا)
آه ياعــــيني، آه عــــلينا جـــــرّحونا ما حسّوا بينا

أما الجزء التالي يعود به الى الكردي
باعـــوا عشرة عمري لينا واحنـــا منهم اشتــــرينا

المحبة ضيّعوها (جزء في الراست على النوى عرضي تمهيدا لـ )
بعد حب سنين نسوها ( جزء في السيكاه أوج )
العودة للمقام الأصلي الكردي من خلال الجملة التالية

القساوة منين جابوها والدموع اللي في عينينا
آه ياعيني عليه
يعود للمذهب ثانية ثم يواصل غناء البيت التالي بنفس التحليل السابق


آه ياقلبي لــــو شكينا والاّ ع الماضي حكينا

والاّ ليك ح نقول ونشكي م احنا م الحب انتهينا

يقسوا هما واحنا نقسى هو فاضي للحاجة لسّة
والاّ فيه حاجة بين ايدينا
بالتوفيق لي ولكم جميعا والى اللقاء أخوكم (عادل الصامت )
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd