* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h30 - التاريخ: 05/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 18h25 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمد البناي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h27 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > الأسئلة حول الدروس

الأسئلة حول الدروس أسئلة الأعضاء حول الدروس المطروحة في قسم المحاضرات

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #8  
قديم 22/07/2010, 09h44
أبو الصابر أبو الصابر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:449358
 
تاريخ التسجيل: July 2009
الجنسية: فلسطيني
الإقامة: عرب الداخل (48)
المشاركات: 234
افتراضي رد: سؤال حول الريشة و تقنياتها

أعزائي وأحبائي :

أنا أمارس العزف على آلة العود قرابة خمسٍ وثلاثين عام . وقد مررت بتجارب كثيرة فيما يتعلق بموضوع الريشة .
في حقيقة الأمر أقول : أنه كي يتم التغلب على عزف أي شكل موسيقي مهما كانت سرعته عليك بالآتي :

أن تجعل الريشة تهبط وتصعد دائما . هذه الحركة سهلة جدا عند التنقل بين نغمتين على نفس الوتر كالمي والف على الدوكاه ، أو لا وسي على النوى ، لكنها صعبة لو أردت أن تعزف ال "ري" ثم تنتقل إلى ال "صول" لماذا ؟ لأنه يتوجب عليك عزف وتر الدوكاه "ري" هبوطا (ثمانية بالرقم الهندي) وال "صول" صعودا (سبعة بالهندي) .

خلاصة الحديث : كي يتم عزف سلم كامل من دو إلى دو أو أي سلم آخر ، توجب عليك ، بغض النظر عن موقع النغمة ، أن تبقي طوال الوقت الريشة في حال صد ورد . هكذا فقط يمكنك التغلب على أي سرعة كما يحدث في القانون والأورغ .
رد مع اقتباس
 

Tags
الريشة العود


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h01.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd