* : محمد السراج (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h51 - التاريخ: 08/11/2025)           »          فاطمة نوري (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 20h06 - التاريخ: 07/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h47 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 18h30 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #6  
قديم 26/04/2010, 23h50
الباشاقمرزمان
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: واقع التربية الموسيقية في المعاهد التونسية

الإخوة الأفاضل سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

أما بعد ما كتبته يا أخي بشار هو توضيح لسؤالك عن دور الموسيقى في البناء الاجتماعي فقط لا غير ومنه تأتى الاستراتيجية أو الهدف العام وهو الاهتمام بالتعليم الموسيقا من أجل تكوين حاسة التذوق السمعي لدى الطلاب؟
وتنبثق منها أهداف فرعية تفضلت بإيضاحها ومن ثم استكمل أخونا الفاضل سمير samirjenhani بإمدادنا بالاهداف الأكثر تفريعاً وتخص المرحلة المتوسطة أو الاعدادية ومن ثم علينا إيضاح البرامج والأساليب والتكنيكات اللازمة لتحقيق هذه التفريعات والحصول منها على نتائج فإن حققت هذه البرامج النتائج المطلوبة فتكون ناجحة وهنا هو دور المعلم وخاصة معلم التربية الموسيقية. فما هي البرامج أو الأساليب أو التكنيكات التي تحقق تلك الأهداف الفرعية والتي تقود إلى التنشئة الاجتماعية السليمة هذا ما يجب الوقوف عنده وهذا يستطيع أن يحكمها معلموا التربية الموسيقية أو الموسيقيين الذين يتخذون التعليم الموسيقي حرفة ومهنة .
وأعني بذلك أني كتربوي يعمل في الميدان لست بقادر على إقرار متى يتعلم الطالب العزف وكيف أحكم على أن لديه حس موسيقي أو صوت يطرب أو قادر على العزف على آلة ما .
وهنا نحتاج إلى حضرات المتخصصين والموسيقيين إلى تواجدهم هنا لاضافة علمهم ومن ثم بعد أن نضع هذه الاهداف وهذه الاساليب امامنا نستطيع الحكم على مدى تحقق ذلك.
وكلمة أخيرة لأخي الفاضل سمير samirjenhani وأرجوا ان يكون قراءتي للاسم صحيحة
وزارات التربية على ساحة الوطن العربي جميعا تكتب أهدافاً جميلة وكلاماً رائعاً ولكن غالبا ما يكون غير مدروس أو إنه منقول وبفرض صحته ما مدى ما حققته لنا هذه الأهداف وهذا هو الأهم النتائج والتي غالبا ما تؤثر في البناء الاجتماعي من رفعة وسمو أو انحدار وهبوط وخاصة أنها تتأثر بالأنساق الأخرى.
لكم تحياتي والموضوع رائع وجميل ويفتح نقاش حول أهمية الموسيقى ومدى نجاحها في تنمية القدرات عند الانسان.

ودمتم لي بكل خير
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h54.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd