* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 08h05 - التاريخ: 15/09/2025)           »          سينما قصر النيل * ليلي ونهاري * اروح لمين *حب ايه (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : احمد خليل ا - - الوقت: 08h02 - التاريخ: 15/09/2025)           »          سعيد الحلو (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 15/09/2025)           »          نجوم التمثيل في الزمن الجميل (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h37 - التاريخ: 15/09/2025)           »          فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 05h58 - التاريخ: 15/09/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h53 - التاريخ: 15/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 20h27 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : wahidfarid - - الوقت: 20h19 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h44 - التاريخ: 14/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 10/10/2006, 12h40
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي Re: الطقطوقة

من أهم الملاحطات المتعلقة بالطقاطيق و الباب الذي فتحها زكريا لأهل الفن في ابداعه نوع الطقاطيق ذات أصان مختلفة اللحن.... أن هذا النوع كان حافز للملحنين ذوي الملكات اللحنية الثرية بمعني أنها كنت حافز للتنويع في نفس الأغنية ة هذا ما ساعدهة على تجسيد أفكارهم اللحنية و الموسيقية و النغمية... و هذا خاصة بالنسبة للموسيقار محمد عبد الوهاب حيث كان في بعض طقاطيقه كان يلحن غصن من الأغنية على نغمات غربية ثم غصنا ثاني على مقامات شريقية أصيلة و باستعمال سلطنة لا حدود لها و لو أن هذه الألحان تبدو غربية.... و من هذه الأغاني نذكر على سبيل المثال
من ألحان و غناء محمد عبد الوهاب
على أيه بتلومني
الدنيا سجارة و كاس
أنا و العذاب و هواك
أحبك و أنت فاكرني
حن يا اللي هجرت الروح
ردي علي كلميني
و ما يلاحظ أن فكرة التنويع شملت جميع الميادين بما فيها من تنويع في الأساليب الموسيقية و تنويع في الأوزان و تنويع في المدارس كمدرسة الشرق و مدرسة الغرب و هذا وصل الى أبعد حد حيث استعمل أهل الفن طرقة التمول و غناء الموال داخل الطقطوقة.... فاعتاد الموسيقار فريد الأطرش أن يغني بعض ألحانه على هذا النمط و استعمالقالب الموال أو الغناء بالتمول في العديد من أغانيه و حتى آداء الليالي
من هذه الأغاني نذكر
غالي يا بوي
يا خوفي بعده
زينه والله زينة
الربيع
أول همسة

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd