* : المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 10h23 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فرقة رضا للفنون الشعبية (الكاتـب : hassan youssef - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h50 - التاريخ: 02/11/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h41 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #10  
قديم 19/05/2009, 22h48
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: المايسترو

سلام و احترام
موضوع في منتهى الروعة كما عودنا أخي الحبيب غازي...
و لقد استمتعت بما تكرم علينا به أستاذنا البارز سيادة الرئيس صلاح علام من شروحات و تفسيرات دقيقة و مستفيضة ...

و قد نلاحظ وجود فوارق جوهرية بين عالم الموسيقى العربية و الغربية مما يجعل موقع المايسترو مختلفا بين الواحدة و الاخرى ....
- يتجلى واضحا دور المايسترو في الموسيقى السمفونية الغربية حيث يعطي بحركاته الإشارات الازمة للحفاظ على الانسجام بين مختلف آلات الأوركسترا و ضبط أداء الصولوهات أثناء المعزوفة و إرساء نبض متناغم بين كل مكونات المجموعة ....
في المقابل لم تكن تلك الموسيقى متداولة في التراث الموسيقي العربي الذي كان يرتكز في جوهره على مرافقة التخت (الذي كان بسيطا) للمطرب الذي كان يعتمد أساسا على طاقاته الصوتية و تمكنه من المقامات و مواهبه في الأداء ...

- أمّا إذا نظرنا إلى الأعمال السمفونية الغنائية مثل الأوبرا فسنرى أيضا أن دور المايسترو يبقى محوريا في تلك الأعمال حتى برفقة عمالقة هذا الفن مثل التينور لوتشيانو بافاروتي و بلاسيدو دومنجو أو السوبرانو ماريا كالاس و مونسيرات كاباليه ...
لكن هذا لا يمكن تصوره في موسيقانا الشرقية إذا تكلمنا على رموزها الكبار ... فهل من المعقول تخيل أم كلثوم أو محمد عبد الوهاب يؤدون أغنية تحت قيادة مايسترو ؟؟؟؟

و لا ننسى أن الفيلم الذي انطلق منه أخي غازي لطرح هذا الموضوع الشيق يتعلق بمطرب مبتدأ و هذا ما جعل المايسترو جادوليو يخشى عليه من الفشل في أول حفل مهيب له في دار الأوبرا ... فقرر مسك العصى و قيادة الفرقة مضحيا بحريته في سبيل نجاح تلميذه ...
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h27.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd