* : فاطمة نوري (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 20h06 - التاريخ: 07/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h47 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 18h30 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #6  
قديم 12/03/2009, 09h24
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,720
افتراضي رد: يا ليلة ما جاني الغالي مش فلكلور

الأخت الفاضلة إبنة الأستاذ الكبير و الملحن القدير : عبد العظيم محمد

أسمحي لي أن أتكلم في هذا الموضوع

السرقة الموسيقية تحسب في حال أن يكون ( المسروق ) أكبر من ( عبارة موسيقية ) و العبارة الموسيقية تأتي في ( ثمانية حقول موسيقية ) و هو ما نطلق عليه ( مازوره ) و طبعا يجب هنا التطابق التام في سياق اللحن ( ترتيب نغمي و إيقاع داخلي و مقام )

ما ذكرته ( ببساطة ) هى القاعدة التي يحسب على أساسها السرقات الموسيقية

أغنية ( المُدعى عليه ) هذا الفاشل ( شريف مكاوي ) حماده بيحب غاده
مقامها : عجم من درجة ( فا )
يقوم في سياق هذا اللحن ( المزعج ) و بالتحديد عند قوله ( يا سلام بقى ده اسمه كلام ... ) بالتحويل إلى مقام ( لا أستطيع تحديده من فشله في إمساك النغمات )

فإذا قلت أنه حول إلى مقام : صبا من درجة ( لا ) فيجب عليه المرور على نغمة ( رى بيمول )
لكنه ( ربنا يخده ) يتذبذب بينها ( رى بيمول ) و بين ( رى طبيعية ) التي تدخل المسموع إلى مقام : البياتي من درجة ( لا )

فلا أستطيع حساب ( نهيقه ) هنا هل هو صبا أم بياتي

لكن لكي أقترب من إدعاء حضرتك سأحسبه ( مقام صبا )

الآن عن لحن الأستاذ القدير : عبد العظيم محمد
و الذي أداه القدير : محمد رشدي

المقام الأصلي لطبقة التسجيل : صبا من درجة ( لا )
و طبعا إيقاعها الخارجي : صعيدي
و اسمعي كيف يمسك الأستاذ رشدي بنغمة ( ري بيمول ) عند الحرف المشار له بالأحمر ( آتاري حبـيـبـي بيقول يا حبـيـبـي ) ليظهر جليا ( صبا الوالد ) فيها

و من عند ( قولت له تعال ) يتحول المقام إلى بياتي من درجة ( لا ) ففيه ترجع نغمة ( رى طبيعي ) عند حرف ( قولت له تعال )

ثم يرجع مرة أخرى إلى مقام : صبا من عند ( آتاري حبـيـبـي بيقول يا حبـيـبـي ) مرة أخرى ليأتي السياق الكامل لها ( صبا - بياتي - صبا ) و في تركيب ( شعبي ) و ( بدون لزمات داخلية )

أما الجملة ( محل النزاع ) فهى جملة كثيرا ما يتم التحويل لها ( تلقائيا ) في اللون الصعيدي ( لاحظي غيار المزمار المستخدم في المقدمة الموسيقية ) عندما يكون العمل في مقام ( العجم ) و طبعا تأتي بتفعيلات ( مغايره ) يجعل التشابه فيها ( قائم ) لقوة ( تأثير ) مقام : الصبا

و على ما تقدم أستطيع تلخيص ( حيثياتي ) في الآتي :

- مقام أغنية ( المدعى عليه ) هو مقام : عجم
- مقام أغنية الأستاذ عبد العظيم محمد هو مقام : صبا
- الجملة محل النزاع لا تتطابق ( كليا ) و الظن جاء من تطابق المقام ( صبا )
- حتى إذا تطابقتا الجملتان ( و هذا ليس رأي لي ) فجاء التطابق في ( جملة ) و ليس ( عبارة )

إذا لا يجوز القول أن هناك سرقة تمت و لكن هو تأثر الملحن بجمل شهيرة يحول لها في سياق لحنه من واقع مخزونه و كثير من المستمعين يقع في إتهام الملحن بسرقة لحن و لكن الحقيقة هو تشابه ( الترتيب النغمي ) و التأثر ( بالتيمات الشعبية المتواترة ) و قد جائت في لحن ( الوالد ) و ( المقام ) لا سيما لو كان من المقامات الراسخة في التأثير على المستمع ( العادي ) كمقام ( الصبا )

و طبعا أنا لا أدافع عن هذا ( الفاشل ) و لحنه ( الأفشل ) فمثله يجب علينا محاكمته بتهمة ( الغناء الفاحش ) و ( إستتابته ) فإن استمر يجب ( نفيه )

أما إذا أحببتي أن تسمعي ( سرقة ) فإليك ( في المرفقات ) هذه ( الجريمة البشعة ) التي ارتكبها ( المُطرش : محمد فؤاد ) و طبعا لتعرفي كيف تكون السرقة

على غلاف ألبومه الأخير

مدون أن أغنية ( طمني عليك ) هى من ألحانه

الحقيقة أن الباشا ( لاطشها بالتنتوفه ) من أغنية تركية بعنوان Istanbul Istanbul Olali
لا و مش مكفيه ده الباشا لاطش التناول الآلي و التوزيع من ألبوم لعازف الكلارنيت Husnu Senlendirici
جمع فيه أهم الأغنيات التركية المشهورة و أصدره ( حوسنو ) في 2005
و كمان الباشا لاطش ( سولو كلارنيت ) في الآخر و أضافه من التراك الأصلي كما هو ( بعزف حوسنو )

هكذا تكون الجريمة لكن للأسف الأخ طليق و يمارس ( فحشه الغنائي ) حتى الآن

بوركت يا أختي و رحم الله فقيدنا المبدع و له أن يفخر أن له نسل يغار و يخاف على أعماله

و عذرا على الإطالة
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 طمني عليك.mp3‏ (519.9 كيلوبايت, المشاهدات 19)
نوع الملف: mp3 04 Istanbul Istanbul Olali.mp3‏ (572.3 كيلوبايت, المشاهدات 36)
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd