* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 03h57 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 02h36 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h14 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 04/03/2009, 12h37
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأخوة الأعزاء
كتبت لكم نوتة يا شادي الألحان بطريقة مبسطة جداً و تسهل قراءة المليودي و قمت بتوزيع اللحن على الآلات الآتية:
الناي - الإيقاع - القانون - البيانو - الكمان - الفيولانسيل - باص جيتار.
اللحن من مقام الراست: دو - ري - مي ربع تون (سيكاه) - فا - صول - لا - سي ربع تون (أوج) - دو
الميزان مفروض 8/4 و لكني كتبته للتسهيل 4/4
الإيقاع: أستخدمت 3 إيقاعات:
الأول: دم (كروش بوانتيه) - تا (دوبل كروش) - كروشات دم تك دم تك دم تك = <دم تا دم تك دم تك دم تك>
الإيقاع الثاني: (كروشات) دم دم إس تك (نوارات) دم تك مع ملاحظة أن النوار الأخيرة تم تدوينها كروش بوانتيه لعمل تك بزمن دوبل كروش لتعطي طعم الطبلة البلدي.
الإيقاع الثالث: دم (كروش) تاك (نوار بوانتيه) تا (كروش) دم (نوار) تك تك (2كروش) = <دم تاك تا دم تكتك)
أضفت مقدمة قصيرة من تأليفي من مقام الراست و كذلك القفلة.
التحويلات المقامية: بالرغم من قصر اللحن إلا أن الملحن تنقل إلى المقامات المجاورة من فصيلة الراست فتجول بين الماهور (جذع من جنس الراست و فرع من جنس النهاوند) فأظهر جنس النهاوند على درجة الصول و أستخدم سي بيمول (عجم) بدل من نغمة الأوج ، و انتقل إلى مقام السوزناك (جذع راست و فرع حجاز) فأظهر جنس الحجاز على نغمة الصول (النوي) و حول نغمة لا الطبيعية إلي نغمة لا بيمول و حول نغمة سي ربع تون (الأوج) إلي نغمة سي طبيعية (الماهور).
نبذة عن التوزيع و الهارموني: إذا كان اللحن الأساسي (المليودي) فيه أجزاء بطيئة يعني نسيجه من بلانش أو روند أكتب هرموني أو كونتربواينت سريع (كروشات أو دوبل كروشات) و العكس بالعكس و إذا كان السوبرانو بطئ يبقي الباص سريع و العكس بالعكس (قاعدة مهمة). لذا ستجد أنني أول لما لقيت 2 بلانش جنب بعض (صول - لا) أستخدمت هذه القاعدة.
عند إختيار التآلفات حاول تجنب النغمات ذات الربع تون و لكن اطمئن النغمات المرورية لا تسبب تنافر ، كما أنه من الممكن كتابة نغمات متنافرة بعدة طرق دون التسبب في نشاذ:
الطريقة الأول أن يكون التآلف التالي للتآلف الذي يحتوي نغمة متنافرة بيعمل (Resolution)
مثل تآلف الخامسة المتسلطة بالسابعة (صول + سي + ري + فا) فا عاملة تنافر مع الصول و مع السي الطبيعية و لكن لما يأتي التآلف التالي (دو + مي + صول) فإن نغمة فا تم تحليلها و تجركت إلى نغمة مي فأعطت إحساس بالإرتياح للأذن و نفس الشئ لتآلف الثانية إنقلاب بالسابعة ( دو / ري + فا + لا) مع وضع السابعة (دو) موضع الباص .... التآلفات التي تحتوي على تنافر كثيرة و كلها تتبع قاعدة الريسليوشن
الطريقة الثانية للحد من التنافر هي بتباعد النغمات المتنافرة فإذا كان عندك نغمة دو & ري بيمول حتي لو كانوا بلانشات أو روند أجعلهم في أوكتافات متباعدة (جرب بنفسك و أعزف "دو + سي" جنب بعض ثم أجعل بينهما أوكتاف ثم أوكتافين ستجد التنافر زال.
يا ريت الأخ أحمد سنايم يقرأ المقالة عشان دائما بيسألني عن الهارموني و بإذن الله سوف أكتب عن الهارموني من أوله عشان مانتوهش.
نوتة التوزيع مرفقة مع ملف صوتي اللي عاوز الميلودي سيجده مع الناي "البيكولو" أو القانون "لوت" و البيانو بيغطي جزء من اللحن من جنس الحجاز.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Ya Shadi Al Alhan.mp3‏ (1.29 ميجابايت, المشاهدات 108)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h08.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd