* : محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : jacob - - الوقت: 04h24 - التاريخ: 24/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ليلى مراد- 17 فبراير 1918 - 21 نوفمبر 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h13 - التاريخ: 23/12/2025)           »          الشيخ امام- 2 يوليو 1918 - 7 يونيو 1995 (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h41 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 18h04 - التاريخ: 23/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 19/12/2008, 08h05
الصورة الرمزية MUNIR MUNIRG
MUNIR MUNIRG MUNIR MUNIRG غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:27439
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: Egyptian American
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 85
المشاركات: 564
افتراضي

إن كنت أسامح وإنسى الأسيّة
عناية جابر القدس العربي 2008/11/16

أيّ إلهام مُبارك نزل على محمد القصبجي ليعكف على تلحين 'رقّ الحبيب' ويُنهيها في خلال أربع ساعات شيطانية. القصبجي عالم موسيقي كبير ـ كانت تقول أم كلثوم ـ ومرجع، مع ذلك أبت هي نفسها غناء أيّ لحن من ألحانه بعد 'رقّ الحبيب'. عزوف أم كلثوم عن الغناء للقصبجي بعد رائعته تلك، خلفه أسرار وقصص ليست مجالنا هنا، منها ما يتعلّق بقيامه بالتلحين لأسمهان، ما جعل هذه ترتقي الى حدّ ما الى مكانة السيّدة، خصوصاً في 'ليت للبراق عيناً' و'اسقنيها بأبي أنت وأميّ' و'هل تيّم البان' ومونولوغ 'يا طيور'. من الأسرار أيضاً ما أُشيع عن انتهائه كملحّن بعد أن أعطى 'رقّ الحبيب' كل إبداعه.
لعليّ صاحبة ذائقة موسيقية تنحو الى الكلاسيكية في انشدادها الى ما أبدعه القصبجي، لأكثر بكثير مما فعله السنباطي. الناقد الموسيقي السوري صميم الشريف في دراسته تحت عنوان: الدور الكبير لمحمد القصبجي في تجديد الموسيقى العربية، أعانني تماماً ودلّني على مكامن عظمة هذا الملحن الكبير، وأفسح لي بشكل علمي، التأكدّ مما أُحدسه في قلبي بشأن رفعة إبداع القصبجي، وتفرّده.
حين أسمع لحنه بصوت أم كلثوم: 'إن كنت أسامح وانسى الأسيّة' الذي نسف أساليب الغناء القديمة، مُفرداً حيزاً واسعاً للصوت الإنساني، أجده منعطفاً تاريخياً هامّاً في مسيرة الغناء (من يسمع هذه الأغنية تحديداً يُدرك تماماً ما أتحدّث عنه) ونقلة حضارية، تعبيرية إرتقت الى لغة العصر الذي عاش فيه. كلاسيكية القصبجي التي عنيت، وعلى عكس ما يتبادر الى القارىء، هي كلاسيكية الثبات في الرفعة، والثورة في آن على القديم، والسخاء والبذل في سبيل الإرتقاء بفن الأغنية والموسيقى على حد سواء.
صحيح أن القصبجي إتفق مع الشيخ أبي العلا محمد (المعروف بتمسّكه بالفصحى دون غيرها في الغناء) في نواح، غير أنه إختلف معه في نواح أخرى وفي مسألة الفصحى تحديداً، فهو على رفقته زمناً مع أبي العُلا، تعامل مع الشعر ومع أنواع النُظم الأخرى التي لا تُجافي العامية المصرية. القصبجي إرتقى أيضا بفن المونولوغ ومنحه فيض شاعرية رائعة وعاطفية وذاتية جمعت بين فصيح اللغة وعاميتها، كما سخّر للمونولوغ العلوم الموسيقية الغربية، واستخدم له من الآلات الغربية ما يتلاءم وطبيعة كل لون من ألوان الغناء العربي (الكمان والفيولونسيل والكونترباص) .
في 'يا طيور' التي أعطاها لأسمهان، نرى الى فكر القصبجي، الذي لم يكن فكراً موسيقياً إرتجالياً، وإنما سيمفونياً اوبرالياً بخيال نشط وأسلوب علمي مدروس. لم تقتصر عطاءات القصبجي على فن المونولوغ، بل له أيضاً في 'الطقطوقة' إنجاز براّق:
'إنتي فاكراني واللا نسياني' و'ليه تلاوعيني وانتي نور عيني' وخصوصاً في اللعب الماهر في الغصن الأخير، وفي إضافة لوازم قصيرة بين الأغصان (المقاطع) حررت صيغة اللحن الواحد التي عُرفت فيها الطقطوقة قبل اشتغال القصبجي عليها.
'عطف حبيبي' و'ما دام تحب بتنكر ليه' وصلت فيهما ألحان القصبجي الى الذروة. كما احتاج دائماً الى أصوات ذات مواصفات خارقة، ليُجري تجاربه عليها: أم كلثوم في المقدمة، تليها فتحية أحمد، ونادرة، حياة محمد ونجاة علي. بقيت أم كلثوم هرماً لا يتزعزع كتب القصبجي جلّ ألحانه لأجلها، الى أن اكتشف ليلى مراد التي لاءم صوتها فكرته عن التغيير: 'يا ريتني أنسى الحب يا ريت' بعدها أسمهان في: 'إيمتى حتعرف إيمتى'.
هل هو سوء طالع محمد القصبجي، عبقري اللحن، وراء الإجحاف الذي لحقه حياً وميتاً، فلا تكريم رسميا كالذي يحظى به سواه (سيّد درويش، عبد الوهاب .. وآخرون) ولا كتابات نقدية جادة إلا في ما ندر، تضع بصماتها على ما بان أو خفي من إنجازاته.
هو سوء الطالع والإجحاف المسؤول والمتعمّد الذي لحق بالقصبجي، كما نال من طائفة من الملحنين كحليم الرومي ومحمد فوزي ومحمود الشريف واحمد صدقي ومنير مراد وغيرهم.


على هذاالرابط
__________________
عايزنا نرجع زي زمان....قل للزمان ارجع يا زمان.

عودة الي الزمن الجميل. منير

التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 13/05/2009 الساعة 19h14
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h40.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd